وفاة مينو رايولا.. تعرّف إلى أشهر مهندس صفقات لاعبي كرة القدم

camera iconوكيل الأعمال مينو رايولا يحمل جائزة "الكرة الذهبية" – 14 كانون الأول 2020 (Mino Raiola)

tag icon ع ع ع

توفي، السبت 30 من نيسان، وكيل أعمال اللاعبين الشهير، مينو رايولا، عن عمر يناهز الـ54 عامًا، بعد معاناته مع المرض.

ونشرت الصفحة الرسمية لرايولا عبر “تويتر” خبر وفاته، لتعلن نهاية أبرز مهندسي صفقات انتقال اللاعبين في العالم.

عانى مهندس الصفقات من مشاكل صحية ودخل في كانون الثاني 2022 إلى مستشفى “سان رافاييل” في ميلانو الإيطالية، وبحلول نيسان الحالي ذكر الطبيب الذي يشرف على حالته أن رايولا كان “يُكافح من أجل حياته”.

وأسهم رايولا في العديد من الانتقالات لأشهر لاعبي كرة القدم في العالم خلال السنوات الماضية، ليصبح أبرز الوكلاء في أوروبا والعالم.

 

من هو رايولا؟

وُلد رايولا عام 1967 جنوبي إيطاليا، في نوتشيرا إنفريوري، وانتقل بعد عام إلى مدينة هارلم الهولندية مع والديه، وفتح والده مطعمًا في هولندا وعمل رايولا في بدايات شبابه كنادل في مطعم والده، نجح في الثانوية العامة والتحق بكلية الحقوق ودرس فيها لمدة عامين.

وبدأ رايولا لعب كرة القدم لفريق الشباب في نادي هارلم، لكنه توقَّف بعمر الـ18 عامًا، وتسلّم بعد عامين رئيس فريق شباب هارلم، وأتقن رايولا خلال مسيرته سبع لغات وهي الإيطالية والإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية والهولندية.

وكيل الأعمال مينو رايولا (gitty)

كشاف ومهندس صفقات

بدأ رايولا عمله كوكيل لاعبين في شركة “Sports Promotions” لوكالة الرياضيين، وأسهم في مجموعة من الانتقالات لعدد من اللاعبين المغمورين قبل أن تتحول الأمور مع مرور الوقت ويصبح أحد أبرز الوكلاء في أوروبا.

وأسهم خلال وجوده بها في انتقال مجموعة من اللاعبين الهولنديين إلى إيطاليا أبرزهم فرانك ريكارد في 1988 من سبورتنج لشبونة البرتغالي إلى ميلان الإيطالي، تلاه الأسطورة الهولندية، دينيس بيركامب من نادي أياكس أمستردام إلى نادي إنتر ميلان في 1993.

قرر الكشاف الإيطالي بعد نجاحاته داخل الشركة الهولندية العمل بشكل منفصل وكانت بدايته استثنائية بأول صفقة للاعب التشيكي، بافيل نيدفيد، من سبارتا براج التشيكي إلى لاتسيو الإيطالي بعد تألقه في كأس أمم أوروبا 1996، ليتوج لاحقًا بالكرة الذهبية من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية الشهيرة في 2003، كما لعب رايولا دورًا كبيرًا في انتقال نيدفيد أيضًا إلى يوفنتوس في 2001.

وكيل الأعمال مينو رايولا واللاعب الفرنسي بول بوجبا (LaPresse)

الوكيل “الخارق”

الانتقالات الناجحة التي أشرف عليها رايولا حولته لأشهر وكيل لاعبين في العالم، وعُرف بحصوله على أعلى العمولات من هذه الصفقات والانتقالات.

وتضم قائمة الانتقالات التي رعاها رايولا أبرز النجوم الذين داعبوا كرة القدم، منهم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الأسطورة المتنقلة بين أفضل أندية القارة العجوز من قطبي ميلانو إلى يوفنتوس ثم برشلونة وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد، والبلجيكي روميلو لوكاكو، من إيفرتون إلى مانشيستر يونايتد، والهولندي ماتياس دي لخت من أياكس أمستردام إلى يوفنتوس، وإيرلينج هالاند نجم بوروسيا دورتموند المطلوب من مجموعة من أفضل أندية أوروبا.

حصل رايولا في آب 2016 على 25 مليون يورو كعمولة من صفقة انتقال اللاعب الفرنسي بول بوجبا من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، الصفقة التي كلّفت الشياطين الحمر 105 مليون يورو كأغلى صفقة في العالم في تلك الفترة.

يكسب رايولا ما يقارب 800 ألف جنيه إسترليني عن كل صفقة نقل يقوم بإكمالها، مما يجعله الوكيل “الخارق” الأكثر ربحًا في العالم.

وكيل الأعمال مينو رايولا واللاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (DIARIO AS)

رايولا في مواجهة الـ”فيفا”

لا تقتصر مهام رايولا على عملية التفاوض وبيع وتسويق اللاعبين، بل تمتد إلى مهاجمة كل من يمس أو ينتقد أحد لاعبيه لأي سبب كان، ومواجهة أي خصم أو كيان كروي.

في أيار 2019 منع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم رايولا من مواصلة عمله كوكيل لاعبين لمدة ثلاثة أشهر لأسباب غير معلَنة، وأُوقفَ ابن عمه فينتشنزو رايولا لمدة شهرين.

ومدد الاتحاد الدولي مدة التوقيف ليمنع مينو من مواصلة عمله في جميع أنحاء العالم وليس في إيطاليا فقط وذلك بعدما تلقّت لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بلاغات من الاتحاد الإيطالي.

هدّد رايولا في 22 من كانون الثاني 2020 رفقة عدد من وكلاء كرة القدم البارزين “الفيفا” بعقوبات قانونية بعد مناقشة الأخيرة لقانون ينظم الحد الأقصى للمدفوعات التي يمكن أن يحصل عليها وكلاء أعمال اللاعبين في الصفقات التي يشرفون عليها.

لجأ رايولا حينها إلى القضاء واستأنف وابن عمه قرار الحظر أمام محكمة الاستئناف الفيدرالية في إيطاليا وتمكّنا في 13 من حزيران 2019 من إلغاء قرار الحظر، ونشر صورة القرار في اليوم التالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة