اشتباكات بين الجيش العراقي و”اليبشة” في سنجار

camera iconقوات أمنية بجانب مركبة عسكرية ببلدة سنجار العراقية (شفق نيوز)

tag icon ع ع ع

تشهد بلدة سنجار غربي محافظة نينوى شمالي العراق اشتباكات وتوترًا أمنيًا بين الجيش العراقي وميليشيا “وحدات مقاومة سنجار” (YBŞ) المرتبطة بحزب “العمال الكردستاني”.

وتُسمع أصوات الاشتباكات بريف الحسكة في المنطقة الحدودية مع سوريا، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية اليوم، الاثنين 2 من أيار.

وقالت شبكة “رووداو” الكردية اليوم، إن مواجهات جديدة بين الجيش العراقي و”وحدات حماية سنجار” وقعت في قضاء سنجار، إذ يستهدف الجيش العراقي المواقع التي تتواجد فيها القوات التابعة للوحدات.

وحدثت التوترات بين الطرفين خلال الليلة الماضية، في منطقة بابشلو بسنجار، واستمرت الاشتباكات إلى الساعة 12 والنصف بعد منتصف الليل لتتجدد اليوم، بحسب الوكالة.

من جهتها، اعتبرت عضوة هيئة الرئاسة المشتركة لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي” فوزة يوسف، أن هذه التوترات “ليست على شنكال فقط، بل هي حرب على روج آفا”.

ودعت يوسف في تصريحات اليوم، لوكالة “هاوار” للأنباء، المقربة من “الإدارة الذاتية”، الأهالي في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في سوريا إلى الدفاع عن سنجار بجميع الأشكال.

و”وحدات مقاومة سنجار” (YBŞ) أو المعروفة اختصارًا بـ”اليبشة”، وحدات إيزيدية تشكلت في العراق عام 2007، تمثل الجناح العسكري لحزب “العمال” في قضاء سنجار.

وشهدت مناطق شمال شرقي سوريا على مدار عدة أيام في نيسان الماضي، مظاهرات نظمتها السلطات الكردية في المنطقة رفضًا لبناء الجدار الأسمنتي في قضاء سنجار على الحدود السورية.

ودعت وسائل إعلام تابعة لـ”الإدارة الذاتية” إلى المشاركة في مسيرات مناهضة لإقليم كردستان العراق ومنددة بما سمتها “خيانة الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) الحاكم بالإقليم.

وكان الجيش العراقي بدأ ببناء جدارٍ أسمنتي عازل بين قضاء سنجار العراق والحسكة السورية بطول 250 كيلومترًا وارتفاع نحو أربعة أمتار، على أن يشمل الجدار كامل الحدود السورية العراقية ويزود بأبراج مراقبة تتضمن كاميرات حرارية إلى جانب أجهزة لرصد الحركة على الحدود.

وتربط سوريا والعراق حدود بطول يبلغ نحو 610 كيلومترات، وفي المناطق الشمالية من الحدود على الجانب السوري تسيطر “قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على المناطق شمال مدينة البوكمال حتى أقصى الحدود.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة