باستثناء البنزين.. أسعار المازوت والغاز تنخفض في لبنان

سيارات ودراجات نارية تنتظر الحصول على الوقود في لبنان- 13 من آب 2021 (رويترز)

ع ع ع

انخفضت أسعار المازوت والغاز في لبنان واستقرت أسعار البنزين اليوم، السبت 28 من أيار، بعد أن سجلّت مستويات قياسية خلال الأيام الماضية.

وبلغ سعر المازوت 640 ليرة لبنانية بعد أن انخفض حوالي 122 ألف ليرة، وانخفض سعر الغاز 73 ألف ليرة وأصبح بـ398 ألف ليرة لبنانية.

وبقي سعر صفيحة البنزين (20 ليترًا) من نوع “أوكتان 98” (خالٍ من الرصاص) ثابتًا بـ608 آلاف ليرة لبنانية، وسعر صفيحة البنزين من نوع “أوكتان 95″، 597 ألف ليرة لبنانية.

وتشهد أسعار المحروقات في لبنان حالة من عدم الاستقرار والتخبط، وترتفع بشكل شبه يومي يقابل هذه الارتفاع انخفاضًا بشكل طفيف، وسط أزمة اقتصادية خانقة تشهدها البلاد منذ عام 2019.

وبلغ سعر الدولار اليوم، وفق بيانات التداول في السوق السوداء، 28 ألفًا و200 ليرة لبنانية للشراء، في حين سجّل 27 ألفًا و800 ليرة للمبيع، في تحسّن لقيمة الليرة بعد تراجعها أمس إلى مستوى قياسي غير مسبوق، إذ وصلت إلى حدود 35 ألفًا لكل دولار واحد.

وتبرز حالة عدم الاستقرار من خلال إصدار نشرة أسعار أسبوعية صادرة عن وزارة الطاقة والمياه تختلف بموجبها الأسعار، إلى جانب عدم ثبات الأسعار ضمن الأسبوع أيضًا، لكن فروق الأسعار التي تأتي بها النشرات عادة ما تكون طفيفة، على خلاف ما تبع الانتخابات النيابة.

ومنذ عام 2019، يشهد لبنان أزمة مالية عُرفت باسم “أزمة المصارف”، التي انعكست بعدم قدرة المودعين على التحكم بمقدار ما يرغبون بسحبه من أرصدتهم البنكية، ترافق ذلك أيضًا بتأخر ولادة الحكومة اللبنانية لأكثر من عام، لتستمر حكومة حسان دياب في تصريف الأعمال حتى تشكيل نجيب ميقاتي الحكومة الحالية في 10 من أيلول 2021، وذلك رغم استقالة حكومة دياب بعد انفجار مرفأ بيروت في آب 2020.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة