تخفيض أسعار الخبز في لبنان بعد أيام من رفعها

camera iconخبز في أحد أفران لبنان- 12 من نيسان 2022 (رويترز)

tag icon ع ع ع

خفّضت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية اليوم الاثنين، 30 من أيار، أسعار الخبز بعد ثلاثة أيام فقط من رفعها، وإلغاء الربطة الكبيرة حينها.

وبموجب الأسعار الجديدة التي نشرتها الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام“، بلغ سعر الربطة صغيرة القياس، بوزن 370 جرامًا سبعة آلاف ليرة لبنانية.

بينما بلغ سعر الربطة متوسطة القياس بوزن 875 جرامًا 12 ألف ليرة لبنانية، كما أعادت الوزارة الربطة العائلية ذات القياس الكبير بوزن ألف و55 جرامًا بسعر 14 ألف ليرة لبنانية.

وكانت الوزارة رفعت في 27 من أيار أسعار الخبز جاعلة الربطة الصغيرة بسعر تسعة آلاف ليرة لبنانية، والمتوسطة بسعر 15 ألف ليرة.

وبررت الوزارة رفع الأسعار بارتفاع أسعار صرف الدولار ولدراسة لكلفة مكونات الرغيف.

وفي 28 من أيار، شهدت الليرة اللبنانية تحسنًا في قيمتها بعد انخفاضها خلال الأيام القليلة الماضية لتصل لأكثر من 37 ألف ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

ووفق بيانات التداول في السوق السوداء منذ ذلك الحين، انخفض سعر صرف الدولار إلى 27 ألفًا و200 ليرة لبنانية للشراء، في حين سجّل 27 ألفًا للمبيع، لتستعيد الليرة بعض خسائرها.

وتبرز حالة عدم الاستقرار من خلال إصدار نشرة أسعار أسبوعية صادرة عن وزارة الطاقة والمياه تختلف بموجبها الأسعار، إلى جانب عدم ثبات الأسعار ضمن الأسبوع أيضًا، لكن فروق الأسعار التي تأتي بها النشرات عادة ما تكون طفيفة، على خلاف ما تبع الانتخابات النيابة.

وتترافق متغيرات الأسعار مع حالة صدمة سياسية تعيشها بعض القوى والأطياف السياسية في لبنان أمام تراجعها نيابيًا على حساب بروز قوى جديدة تنادي بالتغيير، إذ أطاحت الانتخابات النيابية بآمال “حزب الله” في تشكيل أكثرية نيابية تتحكم بقرار المجلس، بالتحالف مع “التيار الوطني الحر”.

ومنذ عام 2019، يشهد لبنان أزمة مالية عُرفت باسم “أزمة المصارف”، التي انعكست بعدم قدرة المودعين على التحكم بمقدار ما يرغبون بسحبه من أرصدتهم البنكية، ترافق ذلك أيضًا بتأخر ولادة الحكومة اللبنانية لأكثر من عام، لتستمر حكومة حسان دياب في تصريف الأعمال حتى تشكيل نجيب ميقاتي الحكومة الحالية في 10 من أيلول 2021، وذلك رغم استقالة حكومة دياب بعد انفجار مرفأ بيروت في آب 2020.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة