ما سمكة القمر العملاقة التي اصطيدت في سوريا؟

لقطة شاشة من المقطع المصور لسمكة القمر العملاقة أثناء حملها في مدينة جبلة - 30 أيار 2022 (صفحات محلية)

ع ع ع

اصطاد صيادون من مدينة جبلة سمكة يطلقون عليها اسم سمكة “القمر العملاقة”، أو السمكة “القمرية” وهي من أنواع السمك التي تعيش في المحيطات وأعماق البحار.

ونقلت شبكة “أثر” المحلية، اليوم الإثنين 30 من أيار، أن أربعة صيادين من مدينة جبلة تمكنوا من اصطياد السمكة العملاقة والتي قُدر وزنها بألف كيلو غرام، وبسبب وزنها الكبير بدلًا من رفعها إلى القارب بعد أن علقت بشبكة الصيد، سحبوها إلى الشاطئ وربطوها إلى الرافعة.

وأوضح رئيس جمعية صيادي جبلة، خالد مثبوت، أنها المرة الثانية التي يصطاد مثل هذا النوع من الأسماك في المحافظة، وأنه في العام الماضي جرى اصطياد سمكة من نفس النوع بوزن 600 كيلو غرام من قبل أحد الصيادين في جبلة.

ما هي سمكة القمر العملاقة؟

يُطلق على السمكة القمرية عدة أسماء منها سمكة القمر، القيصانة، سمكة الشمس، السمكة الملكة، وسمكة أوبا (Opah)، وهي سمكة بحرية كبيرة الحجم ضمن فصيلة الأسماك البُراقية.

تنتشر في معظم المحيطات، وتعيش معظم الوقت في أعماق المياه، لكن تظهر أحيانًا قريبة من السطح عند بحثها عن الطعام أو عبر ملاحقة أسراب الأسماك الصغيرة.

لاتُعد سمكة القمر من الأسماك التجارية، بالرغم من ضخامة حجمها، بسبب قلة اللحم الصالح للأكل فيها، إذ يُستخدم فقط 35% من السمكة، أما الباقي منها عبارة عن عظم وجلد سميك.

كما تحتوي السمكة على مستويات عالية من الزئبق، لذا تُعد غير صالحة للأكل بشكل مفرط.

وتتغذى السمكة بشكل رئيسي على القشريات، وقناديل البحر، والأسماك الصغيرة، وتُعتبر من الأسماك المتكاثرة بوفرة، إذ تتكاثر عدة مرات خلال موسم التزاوج، ويمكن أن تبيض أنثى واحدة حتى 300 مليون بيضة.

وتتميز سمكة القمر بحسب بحث لمصايد الأسماك الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي(NOAA) في 2015، أنها السمكة الوحيدة المعروفة بالكامل من ذوات الدم الحار، ولذا يُفسر صعودها أحيانًا لسطح الماء لتدفئة جسمها، كما يؤدي هذا لنزوحها إلى المياه الأكثر دفئًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة