“الإنقاذ” تحدد مهلة لترخيص المراكز العلاجية في الشمال

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة الصحة في “حكومة الإنقاذ”، العاملة في إدلب وريف حلب الغربي وريف اللاذقية، قرارًا بإلزام جميع مراكز المعالجة الطبية، ومنها التجميلية والفيزيائية والعقم، بمراجعة الوزارة للحصول ترخيص خلال الفترة الممتدة بين 1 من تموز، و1 من آب، للعام الحالي.

وصدر القرار اليوم الخميس، 16 من حزيران، ونص في مادته الأولى على مطالبة جميع المراكز العلاجية بالمراجعة للحصول على ترخيص، مع الإشارة في المادة الثانية إلى أن كل مركز طبي غير مرخص، بعد انقضاء المهلة المحددة حتى 1 من آب، سيغلق بالشمع الأحمر لحين ترخيصه أصولًا.

وحمل القرار الرقم “555”، ويأتي بناءً على بيان المؤتمر السوري العام الصادر في 21 من أيلول 2017، ومرسوم رئاسة مجلس الشوري العام رقم “1”، في 4 من كانون الثاني 2022، وبناءً على أحكام قانون آلية مزاولة المهن الطبية رقم “57” لعام 2021.

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا واقعًا طبيًا هشًا جراء تراجع المساعدات الدولية، ما خلق أزمة صحية لنحو ثلاثة ملايين و100 ألف شخص في شمال غربي سوريا، وفق تقرير لمنظمة “العفو الدولية” في 5 من أيار الماضي، على خلفية انخفاض التمويل لقطاع الصحة في شمال غربي سوريا، الذي يعتمد بشكل كامل على تمويل المجتمع الدولي، بنحو 40% تزامنًا مع الخفض العام لحجم المساعدات المقدمة في المنطقة.

يأتي ذلك في ظل استمرار معاناة مناطق شمال غربي سوريا من أزمة دعم ضربت المنشآت الطبية، إذ أحصى فريق “منسقو استجابة سوريا”، منتصف كانون الثاني الماضي، انقطاع الدعم عن 18 منشأة طبية تقدم خدماتها لأكثر من مليون ونصف مليون مدني في شمال غربي سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة