صحفي روسي يبيع جائزة “نوبل للسلام” بـ103 ملايين دولار لمساعدة أطفال أوكرانيا

ديمتري موراتوف يحمل نسخة من جريدته "نوفيا جازيتا" بعد بيع ميداليته بجائزة نوبل للسلام لعام 2021 مقابل 103.5 مليون دولار (رويترز)

camera iconديمتري موراتوف يحمل نسخة من جريدته "نوفايا جازيتا" بعد بيع ميداليته بجائزة "نوبل للسلام" لعام 2021 مقابل 103.5 مليون دولار (رويترز)

tag icon ع ع ع

باع ديمتري موراتوف، الحائز على جائزة “نوبل للسلام” لعام 2021 ورئيس تحرير إحدى آخر الصحف المستقلة الكبرى في روسيا، ميدالية “نوبل” بمبلغ قياسي قدره 103.5 مليون دولار لمساعدة الأطفال النازحين بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت مزادات التراث، التي أُجريت في نيويورك، في بيان، إن جميع عائدات المزاد، الذي تزامن مع يوم اللاجئ العالمي، الاثنين 20 من حزيران، ستفيد استجابة “يونيسف” الإنسانية للأطفال المشردين في أوكرانيا.

أوقفت صحيفة “نوفايا جازيتا” التي يصدرها موراتوف، والتي تنتقد الرئيس الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وحكومته، أعمالها في روسيا، في آذار الماضي، بعد تحذيرات بشأن تغطيتها للحرب في أوكرانيا، وفقًا لوكالة الأنباء “رويترز“.

وكتبت الصحيفة على موقعها على الإنترنت، “نحن نعلّق نشر الصحيفة على موقعنا على شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمطبوعة حتى نهاية العملية الخاصة على الأراضي الأوكرانية”.

عرض للمزايدة النهائية لميدالية ديمتري موراتوف بجائزة نوبل للسلام لعام 2021 التي بيعت بواسطة هيريتيدج للمزادات في مدينة نيويورك- أمريكا 20 من حزيران 2022 (رويترز)

عرض للمزاد النهائي لميدالية ديمتري موراتوف بجائزة “نوبل للسلام” لعام 2021 التي بيعت بواسطة هيرتيدج للمزادات في مدينة نيويورك- أمريكا 20 من حزيران 2022 (رويترز)

ظلت الضغوط على وسائل الإعلام الروسية الليبرالية مستمرة في عهد بوتين، الزعيم الأوحد لروسيا منذ 1999، لكنها تصاعدت بعد “غزو” موسكو لأوكرانيا في 24 من شباط الماضي.

تتابع وسائل الإعلام الروسية الرئيسة والمنظمات التي تسيطر عليها الدولة عن كثب، اللغة التي يستخدمها “الكرملين” لوصف الصراع مع أوكرانيا، الذي تسميه موسكو “عملية خاصة” لضمان الأمن الروسي وتشويه سمعة جارتها.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، حطم المزاد على جائزة موراتوف الرقم القياسي لأي ميدالية “نوبل” بيعت بالمزاد العلني، إذ ذكرت تقارير أن أعلى عملية بيع سابقة بلغت أقل من خمسة ملايين دولار.

وقالت دار “هيرتيدج” للمزادات الأمريكية متعددة الجنسيات، في بيان قبل البيع، “هذه الجائزة لا تشبه أي مزاد آخر”.

وأضافت، “يسمح لنا السيد موراتوف، بدعم كامل من موظفيه في (نوفايا جازيتا)، بالمزاد العلني بميداليته ليس كمقتنى ولكن كحدث يأمل أن يكون له تأثير إيجابي على حياة ملايين اللاجئين الأوكرانيين”.

فاز موراتوف، الذي شارك في تأسيس “نوفايا جازيتا” عام 1991، بجائزة “نوبل للسلام” لعام 2021 مع ماريا ريسا من الفلبين، لما وصفته لجنة جائزة “نوبل” بأنه “جهود حماية حرية التعبير، التي تعد شرطًا مسبقًا للديمقراطية والسلام الدائم”.

تعهد موراتوف بالتبرع بحوالي 500 ألف دولار من أموال الجائزة للجمعيات الخيرية، كما كرس جائزة “نوبل” لإحياء ذكرى صحفيي “نوفايا جازيتا” الستة الذين قُتلوا بسبب عملهم منذ عام 2000.

وشملت القائمة الصحفية آنا بوليتكوفسكايا، المنتقدة للحرب الروسية في الشيشان، والتي قُتلت عام 2006 في مصعد بنايتها السكنية في موسكو.

أُسست “نوفايا جازيتا” بعد تفكك الاتحاد السوفييتي، وتعرضت ومراسلوها لسنوات للترهيب والهجمات بسبب التحقيقات في انتهاكات الحقوق والفساد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة