رغم انخفاض أسعاره.. انتعاش سوق الذهب بدمشق متأثرًا بـ”المغتربين”

محل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconمحل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق- 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

انخفض سعر مبيع غرام الذهب في مناطق سيطرة النظام السوري اليوم، الأربعاء 29 من حزيران، بقيمة ألفي ليرة سورية عن آخر قيمة وصل إليها الثلاثاء.

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، سجّل مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 200 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 199 ألفًا و500 ليرة سورية.

بينما سجل سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا 171 ألفًا و429 ليرة سورية.

رئيس “جمعية الصياغة”، غسان جزماتي، أرجع أسباب انخفاض سعر مبيع الذهب إلى التراجع في الأسواق العالمية، إذ سجل سعر أونصة الذهب اليوم، الأربعاء، 1817 دولارًا أمريكيًا.

وأوضح جزماتي، في حديث إلى صحيفة “تشرين” الحكومية، أن السوق المحلية تشهد انتعاشًا سببه قدوم “المغتربين”، مضيفًا أن نسبة ارتفاع الطلب على الذهب وصلت في الأسواق المحلية إلى نحو 20%، مع توقعات بزيادتها خلال الفترة المقبلة، على حد قوله.

وتحدد “جمعية الصياغة” أسعار الذهب في سوريا، وهي المسؤولة عن إدارة قطاع الصاغة، لكنّ كثيرًا من الحرفيين لا يلتزمون بنشرتها الرسمية.

ومنذ شباط الماضي، تشهد أسعار الذهب في سوريا تقلّبات مستمرة، متأثرة بتغيّر أسعار الأونصة العالمية مع استمرار “الغزو” الروسي لأوكرانيا.

وتتأثر أسعار الذهب بسعر الذهب العالمي، وسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

ورصدت عنب بلدي من تعليقات مواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الصاغة في سوريا يبيعون الذهب وفق السعر النظامي، لكنهم يرفعون تكلفة الصياغة، الأمر الذي يدفع المواطنين إلى شراء الذهب عبر الإنترنت من آخرين بسبب ارتفاع أجرة الصياغة التي تصل في بعض الأحيان إلى ربع قيمة المشتريات من الذهب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة