“فيفا”: استخدام تكنولوجيا شبه آلية لكشف التسلل في مونديال قطر

"فيفا" يعلن عن استخدام تكنولوجيا شبه آلية للكشف عن التسلل في الملاعب (fifa.com)

ع ع ع

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم، الجمعة 1 من تموز، على موقعه الرسمي، عن توفر النظام الذي يكشف حالة التسلل آليًا، بالتنسيق مع مسؤولي وحكام الفيديو (var).

وأكد “فيفا” أن تقنية التسلل شبه الآلية ستُستخدم في مونديال قطر اعتبارًا من 21 من تشرين الثاني المقبل، وهو أول يوم لانطلاق مباريات نهائيات كأس العالم 2022، ما يساعد حكام الساحة والمساعدين بشكل أكثر دقة.

وأضاف الاتحاد الدولي لكرة القدم، أنه يسعى لتسخير الإمكانيات الكاملة للتكنولوجيا في كرة القدم، وتعزيزها في الملاعب خلال المباريات كافة.

وأضاف الاتحاد أن التقنية الآلية سوف تستخدم 12 كاميرا تتبُّع، متخصصة مثبتة من أسفل الاستاد لتتبع الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة و50 مرة في الثانية، وهي تحوي على بيانات كل لاعب على حدة، لحساب موقعهم الدقيق على أرض الملعب.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أن هذه التقنية ستوفر عنصرًا حيويًا للكشف عن حوادث التسلل الضيق، حيث سيتم وضع مستشعر واحد داخل الكرة، بالاتفاق مع شركة “أديداس” صاحبة الكرة الرسمية التي ستُستخدم في مونديال قطر 2022.

وأضاف “فيفا” أن التقنية الجديدة توفر تنبيها آليًا عن التسلل مباشرة، وتنقله إلى مسؤولي وحكام تقنية الفيديو، وبسرعة كبيرة.

وقال الاتحاد الدولي، إنه تمت تجربة هذه التقنية، وإجراء اختبارات أولية عليها في بطولة كأس العالم للأندية عام 2021، وكذلك في بطولة كأس العرب الأخيرة.

وكانت الاختبارات ناجحة بشكل لافت وكبير، وتم تحليل البيانات التي جرى جمعها والتحقق من صحتها من قبل فريق بحثي من جامعة “فيكتوريا” في واشنطن.

كما قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم شرحًا تقنيًا تفصيليًا عن عمل الجهاز الآلي، وأكد أنه سيتم تقديم جميع التفاصيل المتعلقة بإعداد هذه التقنية إلى الفرق المتأهلة لنهائيات كأس العالم 2022، وذلك في ورشة عمل ستقام في العاصمة القطرية التي ستستضيف البطولة، وستكون في 4 و5 من تموز الحالي، ثم ستشارَك مع الجمهور على أكبر مسرح في العالم.

وأكد “فيفا” أنه سيتم عرض هذه الحالات في أثناء المباريات على المشجعين في الملعب، عبر شاشات كبيرة وُضعت خصيصًا لهذه الغاية.

كولينا خطوة إيجابية لكرة القدم

بدوره، قال بيير لويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إن هذه التجربة سيكون لها تأثير إيجابي كبير للغاية على كرة القدم، وبالتالي ستقلل من الوقوع في الأخطاء الكبيرة قدر الإمكان.

وأضاف كولينا أن هذه التقنية الآلية لكشف التسلل، هي خطوة ناجحة نحو الأمام، وقد حققت هذه التجربة في الاختبارات نجاحًا كبيرًا.

وأكد رئيس لجنة الحكام، أنه لا يزال الحكام والحكام المساعدون مسؤولين عن القرار في أرض الملعب.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة