الحج.. رقم قياسي منذ “كورونا” وإقالة مسؤولين للتقصير في الخدمة

camera iconحجاج يؤدون مناسك الحج- 9 من تموز 2022 (وزارة الحج والعمرة)

tag icon ع ع ع

يواصل الحجاج أداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية اليوم، الأحد 10 من تموز، والذي يوافق ثاني أيام عيد الأضحى، وأول أيام التشريق.

ووصل الحجاج منذ صباح السبت أول أيام العيد إلى مشعر مِنى، وبدأوا برمي جمرة “العقبة الكبرى”، ويواصلون اليوم رمي الجمرات الثلاث.

وفود للمرة الأولى

وشهد موسم الحج هذا العام قدوم الحجاج من خارج أراضي السعودية للمرة الأولى منذ عامين بعد تفشي وانتشار فيروس “كورونا المستجد”(كوفيد-19).

وأعلنت “الهيئة العامة للإحصاء“، الجمعة 8 من تموز، أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بلغ 899 ألفًا و353 حاجًّا، منهم 779 ألفًا و919 قدموا من خارج المملكة، وبلغ عدد النساء 412 ألفًا و895 حاجَّة من بين مجموع الحجاج.

وبلغت نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية 21.4%، ونسبة حجاج الدول الآسيوية 53.8%، والدول الإفريقية 13.2%، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأميركا وأستراليا 11.6%.

وكانت السعودية حظرت عام 2020، دخول الأجانب من خارج البلاد إلى مكة والمدينة في إطار مساع وإجراءات تستهدف الحد من انتشار فيروس “كورونا”.

مخالفات وإقالة مسؤولين

أصدرت المديرية العامة للجوازات من خلال لجانها الإدارية بمختلف إدارات جوازات المناطق 15 ألفًا و439 قرارًا إداريًا خلال شهر ذي القعدة والذي يوافق شهر حزيران الماضي، بحق مواطنين ومقيمين لمخالفتهم أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وتنوعت العقوبات ما بين السجن والغرامة المالية والترحيل.

وأصدر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن السديس، السبت، قرارًا بإعفاء مدير عام الإدارة العامة لشؤون المسعى والساعين، ومساعده، من منصبيهما، لتقصيرهما في أداء المهام” خلال ذروة توافد ضيوف الحجاج إلى المسجد الحرام، بحسب ما نشره موقع “رئاسة الحرمين“.

وأكد السديس، بعد قيامه بجولة تفقدية مفاجئة، أن “الرئاسة لن تتهاون في أي تقصير، وأنها تسعى لتقديم الخدمات وفق معايير عالية وبجودة مميزة.

وأصدر السديس قرارًا بتكليف عبد الحفيظ الثبيتي، مديرًا عامًا للإدارة العامة لشؤون المسعى والساعين، وتكليف سامي السويهري، مساعدًا له، بالإضافة لعمليهما.

وأضاف أن “هذا القرار يأتي بهدف تمكين القيادات الشابة من خدمة القاصدين”.

ولفت إلى ضرورة “بذل أقصى الجهود خلال موسم الحج لمواكبة أعداد الحجاج والاستعداد الأمثل وبذل أقصى الطاقات والإمكانات لتوفير البيئة الإيمانية الخاشعة لهم”، دون ذكر أي تفاصيل حول ماهية التقصير في المهام أو سبب الإعفاء.

حجاج سوريون من تسعة بلدان

في 19 من نيسان الماضي، أعلنت “لجنة الحج العليا السورية” عن شروط استقبال السعودية عشرة آلاف و186 شخصًا سوريًا لأداء فريضة الحج لموسم 2022، ووصل الحجاج السوريون، نهاية حزيران الماضي، إلى السعودية، بنية أداء فريضة ومناسك الحج.

وكانت عنب بلدي تواصلت مع نائب مدير “لجنة الحج السورية”، نور أعرج، الذي أوضح أن عدد الحجاج السوريين الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام، وصل إلى الحد المسموح به، وهو عشرة آلاف و186 شخصًا، مضيفًا أنهم خرجوا من تسعة بلدان (سوريا، تركيا، لبنان، الأردن، مصر، الإمارات، الكويت، العراق، قطر).

وبلغ متوسط أعمار الحجاج 48 عامًا، بحسب أعرج، مضيفًا أن نسبة الشباب بين الحجاج وصلت إلى 35% من عدد الحجاج وفق نظام الأعمار المعمول به في “اللجنة”.

اقرأ أيضًا: التكاليف تتجاوز أربعة آلاف دولار.. الحجاج السوريون في السعودية جاؤوا من تسعة بلدان

وتعتمد “لجنة الحج” نسبة 65% من عدد الحجاج لنظام المواليد الأكبر سنًا، و35% حصة الشباب الذين يُختارون بحسب نظام “القرعة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة