أهمية كتابة سيرة ذاتية جيدة قبل البحث عن أي وظيفة 

ع ع ع

إعلان تحريري

 

قبل أن يستثمر صاحب العمل وقته في إجراء مقابلة شخصية معك، سيرغب في معرفة كل شيء عنك من خلال سيرتك الذاتية. إنه مطلب إلزامي للطلاب والعاملين بدوام جزئي والعاملين بدوام كامل والمستقلين، وكل من يبحث عن وظيفة. 

يمكن أن تحصل على سيرة ذاتية رائعة في واحدة من أفضل الجامعات في منطقتك دون أي متاعب. وهذا مهم حقًا في عام 2022 لأن كل صاحب عمل يريد العامل الأكثر موهبة وشغفًا في فريقه.

تزيد السيرة الذاتية الجيدة من فرصك في الحصول على وظيفة، لأنها الطريقة الوحيدة لفريق الموارد البشرية لمعرفة إمكاناتك. 

فيما يلي بعض الأسباب المهمة التي تجعلك تكتب سيرة ذاتية رائعة قبل التقدم لوظيفة في عام 2022. 

تلخص مؤهلاتك 

يقوم فريق الموارد البشرية بتصفية السيرة الذاتية حسب المؤهلات. من الأسهل عليهم تضييق نطاق الخيارات عن طريق اختيار المرشحين الذين يستوفون الحد الأدنى من متطلبات التعليم.

سيرتك الذاتية تخبر صاحب العمل بالمزيد عن مؤهلاتك، أين درست، وما هي الدرجات التي حصلت عليها، وما هي إنجازاتك في المدرسة الابتدائية والثانوية، والكلية التي التحقت بها، ولماذا اخترت مادة معينة. يساعدهم في تحديد ما إذا كنت مؤهلاً للوظيفة أم لا. 

تظهر تجربتك 

المنافسة شرسة في كل صناعة. ومع ذلك، لا تزال العديد من الشركات تمنح الفرصة للطلاب الجدد. في حين أن هناك فرصة للحصول على وظيفة جديدة، فمن المرجح أن يتم اختيار مرشح متمرس عمل في نفس الصناعة. لذا، إذا كانت لديك خبرة سابقة، فاذكرها في سيرتك الذاتية.

الغرض من السيرة الذاتية هو أن تُظهر لصاحب العمل عملك السابق، والمهارات ذات الصلة، والإنجازات، وسبب تركك للوظيفة السابقة، ولماذا تريد هذه الوظيفة. 

تخبرنا أكثر عنك 

السيرة الذاتية ذات تنسيق مرن. يمكنك تضمين الهوايات والمهارات والإنجازات والأقسام الأخرى التي تخبر صاحب العمل عنك كشخص. يمكنك سرد هواياتك، وإعطاء ملخص موجز عن حياتك وخبراتك، وذكر العمل التطوعي الذي قمت به في الماضي، وما إلى ذلك.

كقاعدة عامة، يجب أن تجعل سيرتك الذاتية قصيرة وذات صلة بالوظيفة. تجنب الزغب واحتفظ به في صميم الموضوع. يحصل أصحاب العمل على الكثير من السير الذاتية، لذلك عادةً ما يقضون بضع دقائق في كل سيرة ذاتية. 

الأهم من ذلك، تحتوي السيرة الذاتية على مراجع تساعد صاحب العمل في مراجعة المعلومات مع عميد مدرستك أو صاحب العمل السابق. من المرجح أن يقوم صاحب العمل الخاص بك بتشغيل هذه المعلومات من خلال المراجع التي ذكرتها في السيرة الذاتية لتحديد صحة المعلومات. 

تؤهلك لجولة المقابلة 

لن يقوم صاحب العمل بتوظيفك بناءً على سيرتك الذاتية وحدها. غالبًا ما تُعتبر السيرة الذاتية طريقة لتحديد المرشحين الذين يجب اختيارهم للجولة التالية. إذا كانت لديك سيرة ذاتية قوية تُظهر مهاراتك وإمكانياتك ومصداقيتك وخبرتك، فهناك فرصة جيدة أن يختارك صاحب العمل للاجتماع الفردي. 

نصائح لكتابة سيرة ذاتية جيدة 

  • استخدم لغة بسيطة لكنها احترافية، وتأكد من أنها مقروءة.
  • استخدم قالب سيرة ذاتية جاهز لجعله يبدو احترافيًا.
  • اذكر المهارات التي يمكن أن تساعدك في الوظيفة .
  • أبقها قصيرة وبسيطة.
  • تجنب الأخطاء والتفاصيل التي لا علاقة لها بنشر الوظيفة.
  • ضمّن الأرقام كلما أمكن ذلك.
  • اذكر إنجازاتك.
  • قدم سببًا جيدًا يجعلك مناسبًا تمامًا للوظيفة.
  • استخدم لغة نشطة وخطوط احترافية وهوامش مناسبة.
  • قم بزيادة فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك من خلال صياغة سيرتك الذاتية بواسطة كاتب سيرة ذاتية محترف. 



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة