تسجيل أول حالتين لـ”جدري القرود” بين الأطفال في الولايات المتحدة

طفل مصاب بجدري القرود في هولند حزيران 2022 (ECDC)

ع ع ع

أعلن “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” (CDC)، بالولايات المتحدة الأمريكية، عن رصد أول حالتي “جدري القرود” بين طفلين صغيرين أحدهما في ولاية كاليفورنيا غربي البلاد، والآخر رضيع غير مقيم، شُخّص بالمرض في أثناء وجوده في العاصمة واشنطن.

وأوضح المركز، في بيان مساء الجمعة 22 من تموز، أن الأطفال بصحة جيدة ويتلقون العلاج، بينما يجري التحقيق في كيفية إصابتهما بالمرض، ويعتقد مسؤولو الصحة في المركز، أن العدوى جائت من خلال “الانتقال المنزلي”، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

حتى الآن، سجلت “المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها” أكثر من 16 ألفًا و538 حالة إصابة بالمرض، في 74 دولة لم يُشاهد فيها الفيروس عادة.

وأشار مسؤولو الصحة، إلى وجود حالات إصابة بين ثماني نساء على الأقل من بين 2891 حالة في الولايات المتحدة فقط، وفقًا للخرائط الحيوية للمركز، بينما حدثت الغالبية العظمى من الحالات بين رجال مثليي الجنس في الولايات المتحدة وأوروبا.

في حديثها للصحفين أمس، الجمعة، قالت عالمة الأوبئة بالمركز، جينيفر مكويستون، “في حين أن الفيروس ينتشر في الغالب بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، لا أعتقد أنه من المفاجئ أننا سنشهد أحيانًا حالات خارج تلك الشبكة الاجتماعية”.

ويمكن للفيروس أن ينتشر من خلال الاتصال الجنسي، ومن خلال المناشف والفراش، ما يؤكد إمكانية الإصابة في المنازل من خلال الاتصال المطول أو المكثف، وفقًا لأخصائي الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة “نبراسكا”، الدكتور، جيمس لولر.

في أوروبا، ظهر ما لا يقل عن ست حالات إصابة بفيروس “جدري القرود” بين الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 17 عامًا أو أقل، وفقًا لوكالة الأنباء “أسوشيتد برس“.

وفي هولندا، نشر أطباء في مستشفى بالعاصمة أمستردام، الأسبوع الماضي، تقريرًا عن صبي ظهر عليه عشرين نتوءًا أحمر- بني، بأماكن مبعثرة من جسده، شخصوه بـ”جدري القرود”، لكن لم يستطيعوا تحديد كيفية إصابته به.

في إفريقيا، كانت عدوى “جدري القرود” بين الأطفال أكثر شيوعًا، ولاحظ الأطباء ارتفاعًا في نسب الحالات الشديدة والوفيات بين الأطفال الصغار، ويرجع ذلك بحسب ما قاله الدكتور لولر، إلى أن العديد من كبار السن تلقوا تطعيمهم ضد الجدري التقليدي وهم أطفال، ما يمنحهم “على الأرجح” بعض الحماية ضد “جدري القرود”.

إقرأ أيضًا: لقاح “إيمفانيكس” يحصل على موافقة أولية للاستخدام ضد “جدري القرود”



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة