بعد خطوة مماثلة من جامعة "دمشق"..

تأجيل امتحانات الدورة التكميلية في أربع جامعات سورية حتى 4 من أيلول

camera iconمارة في الشارع بالقرب من جامعة "دمشق"- 20 من شباط 2022 (حسان حسان/ عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت جامعات “حلب”، و”البعث”، و”تشرين”، و”حماة”، تعديل موعد امتحانات الدورة التكميلية لطلاب السنوات النهائية، من 28 من آب الحالي إلى 4 من أيلول المقبل، في جميع كلياتها، وذلك بعد خطوة مماثلة اتخذتها جامعة “دمشق”، في 10 من آب الحالي.

ونقلت الوكالة السورية للأنباء (سانا) اليوم، الثلاثاء 23 من آب، عن رئيس جامعة “البعث”، عبد الباسط عبد الخطيب، أن قرار التأجيل مرتبط برغبة الطلاب، وإتاحة الفرصة لهم للتحضير الجيد للامتحانات.

بينما أوضح رئيس جامعة “حلب”، ماهر كرمان، أن التأجيل أتى بعد مداولات مجلس الجامعة.

رئيس جامعة “حماة”، عبد الرزاق عبد السالم، أكد أيضًا وفق “سانا”، أن تعديل موعد الامتحانات يستند إلى قرار مجلس الجامعة.

وبيّن نائب رئيس جامعة “تشرين”، إياد فحصة، أن تعديل موعد الامتحانات مرتبط بإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير، إلى جانب استكمال تصحيح المواد المتبقية التي لم تصدر نتائجها في الكليات.

وكان “مجلس التعليم العالي” حدد، في 17 من آب الحالي، موعد بدء العام الدراسي الجامعي، على أن يكون في 18 من أيلول المقبل.

ووافق المجلس في الوقت نفسه على استمرار استضافة الطلبة المستضافين سابقًا في الجامعات الأخرى، للعام الدراسي 2022- 2023.

وبحسب نص القرار نفسه، الذي نقلته “سانا“، ألغى المجلس السلفة الخاصة بالتقدم لمفاضلة التعليم الموازي للكليات كافة، باستثناء الراغبين بتسجيل السنة التحضيرية في “الموازي”.

وفي 18 من تموز الماضي، نفت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام سحب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق اعترافها بالشهادات الجامعية السورية.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة لصحيفة “الوطن“، حينها، إن “الوزارة لم تبلّغ بأي شيء رسمي حول سحب الجانب العراقي الاعتراف بالشهادة السورية.. وما يُشاع سيتم التدقيق به ومتابعته عن طريق الخارجية والسفارة”.

وخلال حديث عبر إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، في 19 من تموز الماضي، أوضح رئيس جامعة “دمشق”، محمد أسامة الجبان، أن عدم الاعتراف يقتصر على إيفاد الجامعات العراقية الطلاب إلى الجامعات السورية، الذي يكون إما على نفقة الطالب الخاصة وإما على الوزارة، ولا يتعلق بعدم الاعتراف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة