برغل مدعوم عبر البطاقة الذكية قريبًا..

توجه سوري لاستيراد الزيت من روسيا

camera iconوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، خلال مؤتمر صحفي- 3 من تشرين الثاني 2021 (من المؤتمر الصحفي)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، عن استيراد الزيت النباتي من روسيا خلال الفترة المقبلة، بهدف توفيره بأسعار مناسبة.

وتحدّث سالم عما اعتبره تأثر سوريا بارتفاع الأسعار العالمية بالنسبة للمواد المستوردة، في إطار تبريره ارتفاع الأسعار، والذي ربطه أيضًا بـ”العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا”.

وخلال مقابلة مع موقع “أثر برس“، اليوم السبت، 27 من آب، أوضح سالم أن هناك توجهًا لتأمين مواد جديدة لإضافتها عبر “البطاقة الذكية”، كمادة البرغل التي ستباع بسعر مدعوم، إلى جانب مساعٍ لتأمين البقوليات والتونة والسردين والمعكرونة.

حديث سالم جاء بعد أشهر من ارتفاع الطلب على مادة زيت “النخيل” كبديل عن الزيوت الأخرى، إثر ارتفاع أسعارها لمستويات غير مسبوقة، وفق ما نقلته صحيفة “تشرين” الحكومية، مطلع نيسان الماضي.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، شهدت مناطق سيطرة النظام أزمة في تأمين الزيت النباتي، لجأت الحكومة عند تأمينه إلى رفع سعره، إذ وصل سعر الليتر الواحد من زيت “عباد الشمس” إلى أكثر من 13 ألف ليرة سورية.

بينما يبلغ سعر الليتر الواحد من زيت “النخيل” حوالي 11 ألف ليرة سورية، ويعتبر متوفرًا أكثر من أي نوع آخر من الزيوت النباتية.

وخلال آذار الماضي، شهدت الأسواق المحلية في مناطق سيطرة النظام ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المواد الغذائية الأساسية، أرجعه مواطنون إلى قرار رفع الدعم، بينما تضاربت تصريحات المسؤولين السوريين بين النفي والاعتراف بعلاقة رفع الدعم بغلاء الأسعار، واتهام التجار باستغلال “أزمة” أوكرانيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة