تشافي يحطم الرقم القياسي للأسطورة زيدان في الدوري الإسباني

تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة وزين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أصبح تشافي هيرنانديز (42 عامًا)، المدير الفني لفريق برشلونة، صاحب ثاني أطول سلسلة من عدم الهزيمة خارج ملعبه في تاريخ الدوري الإسباني للدرجة الأولى، وذلك بعد فوز البارسا الأخير على فريق ريال مايوركا 0×1 في الجولة السابعة الماضية، التي أقيمت في 1 من تشرين الأول الحالي.

حقق تشافي خلال 18 مباراة متتالية لعبها برشلونة خارج دياره 13 فوزًا وتعادل بخمسة لقاءات دون أي هزيمة، متجاوزًا الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد السابق، الذي حقق في 17 مباراة لعبها فريقه خلال موسم 2016، 13 فوزًا وتعادل بأربع مواجهات، دون هزائم.

وبذلك حطم المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز رقمًا قياسيًا خلال الفترة الماضية (2021- 2022)، في الدوري الإسباني الذي كان حكرًا على زين الدين زيدان.

وكان زيدان مدرب ريال مدريد السابق، الذي لا يرتبط بأي نادٍ حاليًا، لعب 17 مباراة دون خسارة خارج سانتياغو برنابيو في الليجا الإسباني، وذلك خلال فترته التدريبية الأولى مع الفريق الملكي موسم 2016- 2017، رغم أنه لم يحطم الرقم ذاته خلال فترته التدريبية الثانية مع ريال مدريد.

وحقق المدرب تشافي هذه السلسلة منذ توليه قيادة الفريق الكتالوني، في تشرين الثاني عام 2021، خلفًا للهولندي رونالد كومان.

ويبتعد الإسباني تشافي هيرنانديز بفارق خمس مباريات عن الرقم القياسي، المسجل باسم أستاذه وفيلسوف كرة القدم الإسباني بيب جوارديولا، مدرب نادي برشلونة الأسبق ومدرب مانشستر سيتي حاليًا، وهو صاحب أطول سلسلة في تاريخ الدوري الإسباني للدرجة الأولى إذ لم يخسر خلال 23 مباراة متتالية.

بدوره، قاد المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز الفريق الكتالوني في 46 مباراة حتى الآن، بجميع المسابقات المحلية والقارية، وحقق الفوز في 27 مواجهة، وسيطر التعادل في عشرة لقاءات، بينما خسر فريقه في تسع مباريات.

وحاليًا يتصدر فريق برشلونة الدوري الإسباني للدرجة الأولى لأول مرة في هذا الموسم، برصيد 19 نقطة، متساويًا مع فريق ريال مدريد “حامل اللقب” بنفس عدد النقاط، إنما يتقدم البارسا بفارق نسبة الأهداف.

ويبدو أن الصراع على صدارة الدوري واللقب سيكون شديدًا وقويًا جدًا بين البارسا والفريق الملكي، وقد يدخل أكثر من فريق على خط المنافسة، خاصة في ظل وجود طموحات كبيرة من البارسا وإدارته للعودة إلى منصات التتويج في الليجا، التي غاب عنها أربعة مواسم متتالية منذ آخر تتويج له في موسم 2018ـ 2019.

كما يسعى تشافي وفريقه للعودة إلى الحضور الفعال في دوري أبطال أوروبا، فهو أحرز اللقب خمس مرات آخرها في موسم 2014ـ 2015، أي بعد غياب سبعة مواسم عجاف مرت على الفريق الكتالوني، وقد بدأ البطولة الحالية بمباراتين فاز بواحدة وخسر الثانية، ويحتل المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط بعد المتصدر بايرن ميونيخ الألماني وله ست نقاط.

من تشافي هيرنانديز

انضم تشافي إلى “La Masía”، وهي أكاديمية الشباب في نادي برشلونة، في سن 11 عامًا، وشارك لأول مرة مع الفريق الأول ضد مايوركا في عام 1998.

ولعب أكثر من 700 مباراة سجل فيها 85 هدفًا.

وهو أول لاعب في تاريخ النادي يلعب 150 مباراة أوروبية وكأس العالم للأندية معًا، وحقق العديد من الألقاب والبطولات.

مع برشلونة

فاز تشافي بثمانية ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

جاء تشافي في المركز الثالث بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2009، وفي المركز الثالث بجائزتي الكرة الذهبية في 2010 و2011.

كان وصيفًا للاعب ليونيل ميسي بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2011.

رحل عن برشلونة إلى نادي السد القطري عام 2015.

مع منتخب إسبانيا

فاز تشافي ببطولة العالم للشباب في عام 1999، وحقق الميدالية الفضية الأولمبية في أولمبياد 2000.

وشارك لأول مرة مع المنتخب الإسباني الأول في عام 2000، ولعب 133 مباراة للمنتخب، وكان شخصية مؤثرة في نجاحات المنتخب.

لعب دورًا أساسيًا في فوز إسبانيا بكأس العالم 2010، وفاز أيضًا في بطولتي أمم أوروبا لعامي 2008 و2012.

حصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة 2008، واختير ضمن فريق البطولة في عامي 2008 و2012.

أصبح تشافي أول لاعب يصنع في نهائيين أوروبيين منفصلين، مع صناعته هدفين في نهائي بطولة أمم أوروبا 2012، كما صنع الهدف الوحيد في نهائي بطولة 2008.

أعلن تشافي اعتزاله كرة القدم الدولية بعد نهائيات كأس العالم 2014.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة