على وقع المظاهرات.. ثقافة إيران في دمشق

tag icon ع ع ع

نبيل محمد

في ظل انشغال السلطات الإيرانية بقمع المظاهرات التي تنتشر يومًا بعد آخر في مختلف المدن الإيرانية، إثر مقتل الشابة مهسا أميني على يد “الشرطة الأخلاقية”، نتيجة اعتراضها على طريقة ارتداء الضحية للحجاب، تشهد الفعاليات الثقافية الإيرانية انتعاشًا في سوريا، لدرجة أن صفحة واحدة من موقع الوكالة الرسمية السورية للأنباء (سانا)، تستعرض ثلاث فعاليات ثقافية إيرانية في مناطق مختلفة من البلاد.

أولى تلك الفعاليات هي “أيام السينما الإيرانية” التي أقامتها المستشارية الثقافية الإيرانية في دمشق، والتي عرضت مجموعة من الأفلام القليلة التي تنال رضا المنظومة التي اعتقلت مؤخرًا ثلاثة مخرجين معارضين لها خلال أيام قليلة، بتهمة الإخلال بالنظام العام، هم جعفر بناهي ومحمد رسول آف ومصطفى آل أحمد، لتكون أفلامهم وأفلام كوكبة من السينمائيين الإيرانيين الذين كانوا مسؤولين بلا شك عن صناعة سينما مختلفة حضرت في مختلف مهرجانات العالم، ونالت أرفع الجوائز، بعيدة كليًا عما يُعرض في دمشق، فما انتقته المستشارية الشهيرة في تسويق المنتجات المؤدلجة الرخيصة، لا يقدم من السينما ذات الخصوصية العالية إلا فتاتها المنبوذ جماهيريًا.

لطالما استغل النظام الدكتاتوري الرجعي في إيران السمعة التي نالتها السينما التي ينتجها عمالقة الفن السابع في البلاد، فتحت عنوان “السينما الإيرانية”، يعبث مسوّقو الثقافة الرسمية بالتفاصيل، فيغيّبون منتجات الكبار الذين كانت أولى “ثيمات” أفلامهم محاربة القمع الديني الثقافي الذي تمارسه بلادهم ضدهم وضد شعبهم، ويقدّمون أفلامًا تصلح لتسويق أفكار النظام ورؤيته من خلال البؤر الثقافية الجرثومية التي تزرعها إيران في البلدان التابعة، من سوريا إلى لبنان والعراق وغيرها على شكل مستشاريات وملحقيات ثقافية.

بالتوازي مع “أيام السينما الإيرانية”، تلفت الأنظار تلك الفعالية التي قدمتها المستشارية الإيرانية بالتعاون مع وزارة الثقافة السورية في المركز الثقافي العربي بالميدان، والتي تهدف وفق ما نشرته وسائل الإعلام المحلية السورية إلى الترويج للأعمال التجارية النسائية “في المنزل”. كم تختصر تلك الجملة من معاني الانغلاق الثقافي، والقمع المجتمعي للنساء، الذي هو المسؤول الأساس عما يحدث في إيران اليوم، من حراك نسائي بالدرجة الأولى، مناهض لـ”المنزل”، ولفرض الحجاب، والتدخل في الحياة الشخصية لملايين الإيرانيات.

بحثت شخصية إيرانية تحمل لقب “رئيس ة إدارة العلاقات الثقافية الدولية للمرأة في رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية”، سبل وضع سياسات مشتركة إيرانية- سورية فيما يتعلق بالعمل النسائي، ومواضيع تربية الأطفال، وتمكين المرأة. من المفترض أن رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية هذا التمكين هو تمكين منزلي أيضًا، إذا ما خضنا في تفاصيله، سيكون تمكينًا للقيام بالأعمال المنزلية البسيطة، وفي حال سعت المرأة للإنتاج، فإن هذا الإنتاج أيضًا هو حبيس المنزل، الذي تفرضه الثقافة الإيرانية كمكان مفرد لعمل النساء، وتسعى لتعميم هذه التجربة ومشاركة النساء السوريات فيها، على اعتبار أنها بؤرة نجاح، بغض النظر عن الثورة النسائية في شوارع إيران، والتي أول ما تنشده خلاص المرأة من سلطة المنزل.

في اللاذقية أيضًا أقام المركز الثقافي الإيراني فعالية مشتركة مع جامعة “تشرين”، محورها الموسيقا والرياضة، بشكل لا يختلف نظريًا عن الفعاليات السينمائية المقامة بدمشق، فالبلد الذي يسوّق رياضاته وموسيقاه الخاصة، أعدم قبل عامين المصارع نويد أفكاري بعد سجنه وتعذيبه وانتزاع أقوال تدينه بتهمة قتل حارس أمن في أثناء احتجاجات 2018. أُعدِم الرياضي على الرغم من محاولات اتحادات رياضية عالمية، وشخصيات سياسية وثقافية لوقف الإعدام. وإضافة إلى أفكاري، واجه أيضًا الملاكم الإيراني محمد جواد فافائي حكم الإعدام، بتهمة المشاركة في تظاهرات 2019 المناهضة للحكومة.

مخرجون وموسيقيون وكتّاب ورياضيون وآخرون من مختلف المشارب، يواجهون أحكام النظام الإيراني الدموي، وتمتلئ السجون بهم، أسلوب اعتاده ذلك النظام، وصدّره لأشباهه في المنطقة، فيما حرص على رعاية الثقافة التي ينتجها بآلاته وكتّابه ومخرجيه التبَّع، ليصدّر أيضًا تجربته الثقافية إلى بلدان الظل التي تحظى اليوم بمجمل الويلات التي كانت لإيران اليد الطولى في صناعتها من بغداد إلى دمشق وبيروت، تلك المدن التي لا بد أن قادتها اليوم ينظرون إلى ما يجري بإيران واثقين من أن النظام الذي يملأ شوارع بلدانهم بالميليشيات، لن يكون قاصرًا عن قمع ما يجري في شوارعه المحلية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة