باستثناء الريال.. الإنجليز يصعدون والإسبان يغادرون في دوري الأبطال

camera iconساديو ماني لاعب بايرن ميونخ يسجل هدفًا على فريق برشلونة ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا- 26 تشرين الأول 2022 (REUTERS)

tag icon ع ع ع

برهنت كرة القدم الإنجليزية تفوقها في مسابقة دوري أبطال أوروبا الأهم في القارة العجوز على مستوى الأندية.

وتأهلت أندية ليفربول وتشيلسي ومانشسترسيتي، بينما يحتاج توتنهام إلى نقطة في الجولة السادسة والأخيرة في الأسبوع المقبل، ليضمن البطاقة الإنجليزية الرابعة في دور الـ16 من دوري الأبطال.

فيما غادرت أندية برشلونة واتلتيكو مدريد وإشبيلية البطولة مبكرًا، واكتفت إسبانيا بتأهل فريق ريال مدريد الذي حجز بطاقة التأهل لدوري الـ16، من الجولة السابقة.

تفوق إنجليزي بامتياز

أول بطاقة إنجليزية في الدور القادم حققها فريق مانشستر سيتي، مع نهاية الجولة الرابعة أي قبل ختام الدور الأول بجولتين، وهو حاليًا يتصدر المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة من خمس مباريات.

فاز في ثلاث مواجهات وتعادل باثنتين ولم يُهزم، وبقيت له مباراة أخيرة مع إشبيلية الذي ودع البطولة، وهي تحصل حاصل وتأكيد لزعامته المجموعة.

كما لحق به فريق ليفربول الذي احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة، من أربع مباريات فوز وخسارة واحدة.

وسيلعب الريدز مباراته الأخيرة في الجولة السادسة بملعب آنفيلد ضد نابولي المتصدر برصيد 15 نقطة، علمًا أن الفريق الإيطالي فاز على ليفربول 4×1 في لقاء الذهاب.

ثالث الفرق الإنجليزية التي ضمنت حضورها في دور الـ16 من دوري الأبطال هو نادي تشيلسي.

تصدر البلوز المجموعة الخامسة بعشر نقاط من خمس مباريات، إذ فازوا في ثلاث وتعادلوا بواحدة وخسروا مثلها.

بينما فريق توتنهام هوتسبير متصدر المجموعة الرابعة برصيد ثماني نقاط، على بعد خطوة عن بطاقة التأهل الإنجليزية الرابعة للدور الـ16.

ويحتاج الفريق الإنجليزي إلى نقطة واحدة من لقائه مع مارسيليا الفرنسي في الجولة السادسة والأخيرة، بعد أسبوع من الآن، وقد سبق أن فاز توتنهام 2×0 في لقاء الذهاب.

السيناريو الأسوأ في تاريخ الكرة الاسبانية  

سيكون يوم الأربعاء 26 من تشرين الثاني يومًا مشهودًا في تاريخ كرة القدم الإسبانية، عندما ودعت ثلاثة أندية دوري المجموعات في سيناريو هو الأسوأ بتاريخ دوري أبطال أوروبا.

ولعل خروج فريق برشلونة للمرة الثانية على التوالي كان بمثابة الصدمة لعشاق الفريق الكتالوني، رغم تعافيه محليًا على صعيد الأداء من مرض السنوات العجاف الأخيرة.

وهذه المرة الثانية التي يغادر فيها الفريق دوري الأبطال بقيادة تشافي هيرنانديز، وبوجود مواهب شابة أثبتت حضورها الفعّال في الدوري الإسباني.

ويبدو أن البارسا يحتاج إلى جهود مضاعفة في الموسم المقبل، وبالتالي قد تكون فرصته الحالية التعويض في الدوري الإسباني ومنافسته على الصدارة.

احتل برشلونة المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد أربع نقاط من خمس مباريات، فاز بواحدة وتعادل بمثلها وخسر ثلاث مواجهات.

بدوره، حرم فريق أتلتيكو مدريد حرم نفسه من التأهل، ليلة أمس الأربعاء، عندما كان متعادلًا مع بايرليفركوزن 2×2 حتى الدقيقة 96، عندما أهدر كراسكو ركلة جزاء ليخرج من البطولة، ويتأهل نيابة عنه نادي بورتو البرتغالي الذي حل بالمركز الثاني في المجموعة الثانية.

أما الفريق الإسباني الثالث الذي ودع البطولة فهو إشبيلية، إذ احتل المركز الثالث في المجموعة السابعة برصيد خمس نقاط، من فوز وتعادلين وخسارة.

حضور فعّال لأندية ألمانيا وإيطاليا والبرتغال

بدورها أثبتت الأندية في ألمانيا وإيطاليا والبرتغال حضورها الفعال في دوري المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي.

تمكن فريق بايرن ميونيخ من حجز بطاقة التأهل بعدما تصدر المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة، هي العلامة الكاملة من فوز بخمس مباريات.

وأيضًا لحق فريق بوروسيا دورتموند إلى الدور الـ16 بعد أن جاء بالمركز الثاني في مجموعته بعد مانشستر سيتي برصيد ثماني نقاط، من فوزين وتعادلين وخسارة.

بينما لاتزال حظوظ فريقي آنتراخت فرانكفورت ثالث ترتيب المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط، ولايبزيج ثاني المجموعة السادسة برصيد تسع نقاط متوافرة، لحجز إحدى البطاقات المؤهلة عن المجموعتين.

أيضًا الفرق الإيطالية كان وجودها في التصفيات مميزًا، حيث استطاع نابولي متصدر المجموعة الأولى بحجز أولى بطاقات الطليان إلى دور ال16، برصيد 15 نقطة والعلامة الكاملة بفوزه بخمس مواجهات.

كما تأهل إنتر ميلان ثاني المجموعة الثالثة برصيد عشر نقاط، من ثلاث مباريات فوز وتعادل واحد ومثلها خسارة.

أما فريق ميلان فهو على بعد خطوة من حجز البطاقة الثالثة لإيطاليا، ويحتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة بسبع نقاط.

فيما ودع يوفنتوس البطولة بعدما حل ثالثًا في المجموعة الثامنة برصيد ثلاث نقاط، من فوز وأربع هزائم، في حالة نادرة يغادر فيها اليوفي البطولة من هذا الدور منذ موسم 2013ـ 2014.

كما تمكن فريق بورتو البرتغالي من حجز البطاقة الأولى بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد تسع نقاط، من ثلاثة انتصارات وخسارتين.

كما تأهل الفريق البرتغالي بنفيكا بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة، متساويًا مع المتصدر باريس سان جيرمان.

كما ان حظوظ فريق سبورتينج لشبونة واردة في حجز البطاقة البرتغالية الثالثة، كونه يحتل ثاني المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط، من فوزين وتعادل وخسارتين.

ستقام الجولة السادسة والأخيرة من دوري المجموعات في دوري أبطال أوروبا يومي الثلاثاء والأربعاء في 1 و2 من تشرين الثاني المقبل.

بينما سيجري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قرعة دور الـ16 من البطولة يوم 7 من تشرين الثاني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة