القنصلية السورية باسطنبول توضح مسألة تسليم الأوراق عبر “Ptt”

camera iconالقنصلية السورية في اسطنبول (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أوضحت القنصلية السورية في مدينة اسطنبول التركية، أن تسليم معاملات التصديق وجوازات السفر عبر مراكز الشحن والبريد التركية (Ptt)، لا يتم إلا لمن لديه موعد مسبق للحضور إلى القنصلية.

وأضافت القنصلية في بيان لها، مساء الثلاثاء 1 من تشرين الثاني، أن تسليم الأوراق عبر “Ptt” لا يعتبر حجز موعد إطلاقًا، إذ يتطلّب تسليم الأوراق الحصول على موعد عبر رقم خصصته القنصلية لذلك عبر تطبيق “واتساب”.

اقرأ أيضًا: القنصلية السورية باسطنبول تتيح نظامًا جديدًا لحجز المواعيد عبر “واتساب”

ونهاية حزيران الماضي، أعلنت القنصلية عن نظام جديد لحجز المواعيد عبر تطبيق “واتساب”، بهدف التخلص من الازدحام أمام مبنى القنصلية.

وبعد أن أتاحت خدمة أخذ موعد عبر تطبيق “واتساب”، ما اعتبره البعض “تنظيمًا جديدًا” لعملها وعدم اضطرار السوريين للجوء إلى السماسرة، اشتكى عدد ممن راسلوا طالبين موعد الحضور إلى القنصلية، عبر صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي، عدم ردها عليهم لمدة تصل إلى أكثر من شهرين.

وقبل أيام، أعلنت القنصلية أنها ستسلم أصحاب معاملات التصديق، وجواز السفر “العادي” (غير المستعجل)، أوراق معاملاتهم عبر “ptt” بشرط إحضار طوابع “البريد المضمون” بقيمة 40 ليرة تركية من مركز البريد “Ptt” المقابل لبناء القنصلية، قبل تقديم أوراق المعاملة.

وبعدها يتسلّم صاحب المعاملة من حارس القنصلية العامة لصاقة، ويملؤها على مسؤوليته باللغة التركية حصرًا، ويسلّم الطوابع واللصاقة مع معاملته، ليتم بعدها إرسال المعاملة المنجزة بالبريد إلى العنوان الموجود في اللصاقة.

اقرأ أيضًا: القنصلية السورية باسطنبول تتيح تسليم بعض معاملاتها عبر “Ptt”

ولم تحدث الآلية الأخيرة أي تحسن بالنسبة لأصحاب المعاملات، إذ تعتبر عملية تسلّم الوثائق بعد إنجازها من “أسهل المراحل”، إذ كانت تعتمد سابقًا على إيقاف تسلّم المعاملات من المواطنين عند الساعة الثالثة عصرًا من أيام الدوام الرسمي، وتبدأ تسليم المعاملات المنجزة لأصحابها يوميًا من الساعة الثالثة حتى انتهاء الدوام، دون الحاجة للحصول على موعد بشكل رسمي.

وتُعد القنصلية بابًا لتحقيق مكاسب مالية للموظفين والسماسرة، وسط اتهامات بانتشار الفساد فيها.

وكان حجز دور إجراء المعاملات يجري عن طريق سماسرة ومكاتب لسوريين في اسطنبول، مقابل مبالغ باهظة.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، تبلغ رسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

وإضافة إلى تلك الرسوم، التي تسمى رسوم المعاملة، هناك تكاليف إضافية، كالحصول على موعد “مستعجل” عبر مكاتب وسيطة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة