قرعة نارية في دوري الأبطال تضع ليفربول في مواجهة ريال مدريد

camera iconقرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا 2023- 7 من تشرين الثاني 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم، الاثنين 7 من تشرين الثاني، في مقره بمدينة نيون السويسرية، قرعة ثمن نهائي دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا للموسم 2022- 2023.

وكانت قد تأهلت إلى هذا الدور الفرق التي تصدّرت كل مجموعة، ووُضعت بالتصنيف الأول وهي: بايرن ميونيخ (ألمانيا)، بنفيكا وبورتو (البرتغال)، تشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير (إنجلترا)، نابولي (إيطاليا)، ريال مدريد (إسبانيا).

كما تأهل الوصيف في كل مجموعة ووضع في التصنيف الثاني: بوروسيا دورتموند وآينتراخت فرانكفورت ولايبزيغ (ألمانيا)، إنتر ميلان وإيه سي ميلان (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، باريس سان جيرمان (فرنسا)، كلوب بروج (بلجيكا).

وأسفرت القرعة عن مواجهات قوية، أبرزها تجمع ريال مدريد بليفربول، وهو سيناريو مكرر عن نهائي الموسم الماضي، وفاز ريال مدريد 1×0، إضافة إلى مواجهات سابقة بين الجانبين تفوّق بها الملكي.

كما سيلعب بايرن ميونيخ ضد باريس سان جيرمان في قمة صاخبة بكل المقاييس، وكذلك مانشستر سيتي يواجه لايبزيج.

وأسفرت القرعة عن مقابلة بورتو وإنتر ميلان، بينما يواجه توتنهام هوتسبير إيه سي ميلان، وتشيلسي يلعب ضد بوروسيا دورتموند، ونابولي مع آينتراخت فرانكفورت.

وسيشهد دور الـ16 أيضًا مواجهة متكافئة بين كلوب بروج المجتهد ضد بنفيكا الطموح.

وكان دوري المجموعات، الذي انتهى في 2 من تشرين الثاني الحالي، قد شهد سيطرة ألمانية وإنجليزية.

وتأهلت أربعة أندية من ألمانيا ومثلها من إنجلترا، فيما تأهلت ثلاثة أندية من إيطاليا، وناديان من البرتغال، ونادٍ إسباني واحد فقط، ومثله فرنسي.

بينما شهد دور المجموعات خروج أندية كبيرة مثل برشلونة الإسباني وللمرة الثانية على التوالي، بالإضافة إلى أتلتيكو مدريد، وكذلك نادي يوفنتوس الإيطالي.

مواعيد مباريات الأدوار المقبلة

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حدد موعد انطلاق مباريات الأدوار المقبلة، إذ ستقام مباريات مرحلة الذهاب لدور الـ16 أيام 14 و15 و21 و22 من شباط 2023.

وتقام مباريات مرحلة الإياب أيام 7 و5 و14 و15 من آذار 2023، وتجرى قرعة دور ثمن ونصف النهائي في 17 من الشهر ذاته.

وستقام مرحلة الذهاب للدور ربع النهائي في 11 و12 من نيسان 2023، والإياب في 18 و19 من الشهر ذاته.

بينما ستقام مباراتا الدور نصف النهائي لمرحلة الذهاب في 9 و10 من أيار المقبل، ومباراتا الإياب في 16 و17 من الشهر ذاته.

أما المباراة النهائية فستلعب في 10 من حزيران باسطنبول على ملعب “أتاتورك” الأولمبي.

هدافو البطولة في الموسم الحالي

يتنافس عدد كبير من اللاعبين على صدارة الهدافين في دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي.

ويتصدّر القائمة كل من محمد صلاح لاعب ليفربول، وكيليان مبابي من باريس سان جيرمان، ولهما سبعة أهداف.

ويليهما ثمانية لاعبين برصيد خمسة أهداف هم: رافا سيلفا و جينكالو راموس (بنفيكا)، مهدي طارمي (بورتو)،  ايرلينج هالاند (مانشستر سيتي)، وأنديتهم مستمرة في البطولة، وبالتالي حظوظهم قائمة بالمنافسة.

فيما سجل خمسة أهداف لاعبون غادرت أنديتهم البطولة وهم: روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة)، فرانتزدي بيارو (ماكابي حيفا)، ميسلاف اوريتستش (دينامو زغرب)، فيكتور بونيفاس (غليمنت).

السجل الذهبي للبطولة

ينفرد نادي ريال مدريد الإسباني بصدارة السجل الذهبي للبطولة، بـ14 مرة، آخرها في موسم 2021- 2022، ويليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي بسبع مرات آخرها كان في موسم 2006- 2007.

بينما يحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات آخرها في موسم 2019- 2020، وحل رابعًا فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب أيضًا ست مرات آخرها في عام 2018- 2019.

ويحلّ برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب، آخرها في موسم 2014- 2015، فيما أياكس أمستردام الهولندي في المركز السادس بأربع بطولات آخرها في موسم 1994- 1995.

في حين حقق كل من ناديي إنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي ثلاثة ألقاب، آخرها لمصلحة الإنتر في موسم 2009- 2010، بينما اليونايتد أحرز اللقب آخر مرة في موسم 2007- 2008.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة