بدعم من الحكومة الإماراتية

“أحلام يرسمها الغبار”.. بطولة سورية لمسلسل ببصمة ذوي الإعاقة

tag icon ع ع ع

أتاحت منصة “نتفليكس” مؤخرًا المسلسل القصير “أحلام يرسمها الغبار”، الذي حمل بصمة فريق كامل من ذوي الإعاقة، عاملين في كواليس العمل، ومشرفين على تنفيذه بكل تفاصيله.

المسلسل الذي جرى تصديره بواجهة سورية، على اعتبار أن أبطاله ممثلون سوريون، جاء بإنتاج مستقل عبر شركة “جيت”، وهي إحدى شركات إنتاج الأفلام المستقلة في الإمارات، إلى جانب التنسيق مع مؤسسة “زايد” العليا.

ويقول منتج العمل منصور اليبهوني الظاهري، في كلمة مكتوبة تسبق عرض كل حلقة، إن المسلسل فريد من نوعه، باعتبار أن الإنشاء والتصوير بالكامل يجري على يد “أصحاب الهمم” (في إشارة للأشخاص ذوي الإعاقة).

ويضيف أن المخرج، ومدير التصوير، والإضاءة، والكتّاب، وأعضاء الطاقم جميعًا من “أصحاب الهمم” من مختلف أنحاء العالم، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها، وتحظى بدعم الحكومة الإماراتية أيضًا.

ما قصة العمل؟

تبدأ الحلقة الأولى من العمل بجريمة قتل، كل ما يتبعها محاولة كشف ملابساتها دون استعجال على مدار ست حلقات.

والقضية أن يونس، الابن البكر لعائلة دمشقية من خمسة أفراد، متهم بارتكاب جريمة قتل صديقه فراس، ما يدفعه لمحاولة الهروب إلى لبنان، تاركًا خلفه ذكريات حب أجهضه الفقر، لكن محاولة الهروب هذه تفشل، ما يعني إلقاء القبض عليه.

لا يخلو العمل في طريقه لتقديم وتقدير نتاج منجزيه من ملامح “تجميل” للسلطات الأمنية لدى النظام السوري، فالضابط وفي رحلة البحث عن يونس، التي بدأت من بيت عائلته، يأمر عناصره بالصعود إلى غرفة يونس وإحضاره “من غير تجاوزات”، وفق حديث الضابط.

ورغم استخدام تكنولوجيا تخدم الصورة خلال العرض وتقديمها بحيوية عالية، فإن مغالطات منطقية مرّت بهدوء عبر بعض الحوارات، وجاء أبرزها في الحلقة الثانية على لسان يونس نفسه.

وخلال حديثه مع صديقه “الشاعر” الذي سأله عن أكثر ما يحب من الشعر لمحمود درويش، يرد يونس بـ”تنسى كأنك لم تكن”، بفتح تاء الفعل “تنسى” لا ضمها كما كتبها درويش.

من جهته، يطرب الصديق ويعيد الجملة الشعرية ذاتها بخطئها أيضًا، رغم أنه يكتب الشعر، وأن القصيدة من ديوان يحبه لمحمود درويش، لكنه لم يسمِّه حتى.

جرى تصوير “أحلام يرسمها الغبار” في الإمارات خلال العام الحالي، من إخراج عبد الباري أبو الخير، عن نص لمهند العاقوص.

وتولى بطولة العمل كل من مهيار خضور، وجفرا يونس، وتيسير إدريس، ونادين خوري.

كما شارك في تمثيل حلقاته نورا العايق، ومحمود الخليلي، ويوسف المقبل، وميرنا معلولي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة