مواجهة كلاسيكية بين التانجو والطواحين.. وكرواتيا تصطدم بالبرازيل في ربع النهائي

احتفالية اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد تسجيله هدفًا في مرمى أستراليا في دور الـ16 من نهائيات كأس العالم في قطر- 3 من كانون الأول 2022 (Getty Images/ nypost)

احتفالية اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد تسجيله هدفًا في مرمى أستراليا في دور الـ16 من نهائيات كأس العالم في قطر- 3 من كانون الأول 2022 (Getty Images/ nypost)

ع ع ع

تنطلق مساء اليوم، الجمعة 9 من كانون الأول، مباريات الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022، بمواجهتين من العيار الثقيل.

ويجمع اللقاء الأول كرواتيا وصيفة بطل النسخة الماضية 2018، والبرازيل متصدّرة السجل الذهبي بخمس ألقاب.

ويشهد اللقاء الثاني مواجهة كلاسيكية تجمع هولندا التي تسعى لإحراز لقبها الأول، والتانجو الذي سيقاتل من أجل اللقب الثالث له.

فان خال وسكالوني في قمة التحدي

تتجه الأنظار إلى استاد “لوسيل” عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق، حيث يحتضن اللقاء التاريخي بين هولندا والأرجنتين، في قمة مبكرة بالبطولة.

ومنذ عودته لتدريب منتخب هولندا في أيلول 2021، لم يتجرع المدرب لويس فان خال مرارة الهزيمة، وحقق 14 انتصارًا في 19 مباراة.

بدوره، حلّ المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني في مونديال قطر وفي رصيده 36 مباراة من دون أي خسارة، قبل أن يُهزم 1×2 أمام الأخضر السعودي وبشكل مفاجئ.

ثم عاد وبدأ سلسلة الانتصارات في ثلاث مباريات متتالية لمصلحة التانجو في الدورين الأول والثاني.

وكانت الطواحين البرتقالية تصدّرت المجموعة الأولى بسبع نقاط، من فوزين وتعادل قبل الفوز على الولايات المتحدة الأمريكية 3×1 في الدور الثاني.

بينما تصدّر التانجو المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط، من فوزين وخسارة، قبل أن يفوز في الدور الثاني على أستراليا 2×1.

المواجهات التاريخية بين التانجو والطواحين  

تقابل المنتخبان لأول مرة في نهائيات كأس العالم عام 1974، وفاز المنتخب الهولندي في دور المجموعات 4×0، سجل منها الأسطورة يوهان كرويف هدفين.

وفي اللقاء الثاني، حسم التانجو النتيجة لمصلحته 3×1 بعد التمديد في نهائي بطولة 1978، وتُوّج بطلًا لأول مرة في تاريخه.

وفي نسخة عام 1998، نجحت الطواحين البرتقالية بالفوز في الدور نصف النهائي على التانجو بهدف أسطوري وحيد سجله دنيس بيركامب في الدقيقة الـ89 من المباراة.

وفي المواجهة الرابعة، التقى المنتخبان في مونديال ألمانيا 2006 بدوري المجموعات، وتعادلا من دون أهداف.

وفي اللقاء الخامس والأخير وبالدور نصف النهائي بمونديال 2014، نجح ميسي ورفاقه في تخطي هولندا 4×2 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي من دون أهداف.

البرازيل وكرواتيا في قمة غير عادية

يشهد استاد “المدينة التعليمية” بالعاصمة القطرية الدوحة، عند الساعة 6:00 بتوقيت دمشق، المواجهة المثيرة بين منتخبي البرازيل وكرواتيا لفائدة الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022.

سبق لمنتخب السامبا أن تصدّر المجموعة السابعة بست نقاط من فوزين وخسارة مفاجئة أمام الكاميرون 0×1.

وفي الدور الثاني عادت البرازيل إلى توازنها، واكتسحت منتخب كوريا الجنوبية 4×1.

بينما احتلت كرواتيا المركز الثاني في المجموعة السادسة بخمس نقاط من فوز وتعادلين، وفي الدور الثاني فازت على اليابان 1×3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 1×1.

يطمح المنتخب البرازيلي بقيادة مدربه الخبير تيتي للوصول إلى الدور نصف النهائي، وبعدها إلى التتويج للمرة السادسة، على الرغم من العقبة الكرواتية بقيادة زلاتكو التي ستفرض نفسها في هذه القمة.

ويسعى لوكا مودريتش ورفاقه لبلوغ نصف النهائي للمرة الثالثة في تاريخهم الكروي، والوصول إلى النهائي وإحراز اللقب الذي فقدوه في مونديال روسيا 2018، عندما خسروا أمام الديوك الفرنسية 0×1.

تاريخ مواجهات المنتخبين

تقابل منتخبا البرازيل وكرواتيا أربع مرات، منها اثنتان رسميتان، ومثلهما وديتان.

رسميًا التقى الفريقان في نهائيات كأس العالم مرتين، وفازت السامبا فيهما، إذ كان اللقاء الأول في دور المجموعات من مونديال 2006، وفازت البرازيل 1×0. وأيضًا في دوري المجموعات من مونديال 2014 فازت السامبا على كرواتيا 3×1.

فيما كررت البرازيل فوزها الثالث 2×0 في عام 2018 وديًا.

وكان المنتخبان تعادلا في أول لقاء ودي تاريخي بينهما عام 2005، بهدف لكل منهما.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة