حلم العرب يتواصل..

المغرب يواجه البرتغال وفرنسا تلاقي الإنجليز في ربع نهائي المونديال

لاعب المنتخب المغربي أشرف حكيمي يحتفل بتسجيله هدف الانتصار على إسبانيا من ركلة ترجيحية في دور الـ16 من كأس العالم- 6 من كانون الأول 2022 (FIFAWorldCup/ تويتر)

camera iconلاعب المنتخب المغربي أشرف حكيمي يحتفل بتسجيله هدف الانتصار على إسبانيا من ركلة ترجيحية في دور الـ16 من كأس العالم- 6 من كانون الأول 2022 (FIFAWorldCup/ تويتر)

tag icon ع ع ع

تُستكمل اليوم، السبت 10 من كانون الأول، مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم التي تقام في قطر، بمواجهتين الأولى بين منتخب المغرب ونظيره البرتغالي، والثانية بين المنتخب الفرنسي ونظيره الإنجليزي. 

ويطمح كل منتخب للوصول إلى الدور نصف النهائي، وسط آمال معلقة من جماهير كل منتخب لتحقيق لقب الاستحقاق الرياضي الذي يقام كل أربع سنوات.  

المغرب ضد البرتغال.. نتيجة للتاريخ

يواجه المنتخب المغربي نظيره البرتغالي عند الساعة السادسة بتوقيت دمشق، على ملعب “الثمامة” حاملًا آمال العرب للمضي قدمًا في كأس العالم. 

يعتبر وصول أسود الأطلس إلى الدور ربع النهائي الأول تاريخيًا لهم وللعرب في العرس العالمي، ويأتي بعد انتصار على أحد أبرز المرشحين لتحقيق اللقب، وهو منتخب إسبانيا بركلات الترجيح، بمباراة انتهت بثلاثة أهداف دون رد بعد تعادل سلبي استمر لـ120 دقيقة. 

ووصل منتخب أسود الأطلس إلى الدور الـ16 بعد أن تصدّر مجموعته السادسة بسبع نقاط، إثر فوزه على بلجيكا بهدفين دون رد، وعلى كندا بهدفين لهدف، وتعادل مع كرواتيا من دون أهداف. 

في حين وصل منتخب البرتغال إلى الدور ربع النهائي بعد انتصار كبير على منتخب سويسرا في دور الـ16 بستة أهداف لهدف. 

وتأهل منتخب البرتغال لدور الـ16 من كأس العالم بعدما تصدّر المجموعة الثامنة بست نقاط، من فوزين على حساب الأوروغواي وغانا، قبل الخسارة أمام كوريا الجنوبية في الجولة الثالثة. 

ويسعى أسود الأطلس إلى كتابة تاريخ جديد في سجل المونديال في حال التأهل إلى نصف النهائي في إنجاز أسطوري غير مسبوق. 

وتعد مواجهة المغرب مع البرتغال هي الثالثة تاريخيًا للمنتخبين في كأس العالم، إذ التقيا في مناسبتين انتهت الأولى لمصلحة المغرب والثانية للبرتغال. 

وكانت المواجهة الأولى في دور المجموعات بمونديال 1986 وانتهت بفوز المغرب بثلاثة أهداف لهدف، وحسمت تأهله للدور الثاني، والثانية في دور المجموعات بنسخة روسيا 2018 وانتهت بفوز البرتغال بهدف دون رد.

فرنسا ضد إنجلترا.. معركة “كسر عظم”

ويلتقي المنتخب الفرنسي حامل لقب نسخة 2018 مع نظيره الإنجليزي في مباراة “كسر عظم” على استاد “البيت” عند الساعة العاشرة من مساء اليوم. 

وتقابل المنتخبان على مستوى كأس العالم مرتين فقط في نسخة 1966، وفازت إنجلترا بثنائية نظيفة، ثم كرر الإنجليز الانتصار على فرنسا في مونديال 1982 بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف. 

ووصل منتخب الديوك الفرنسية إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه على بولندا بثلاثة أهداف لهدف في دور الـ16، وتأهل لدور الـ16 بعد أن تصدّر المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط عقب فوزه على أستراليا والدنمارك، وخسارته أمام تونس. 

وتصدّر منتخب الأسود الثلاثة ترتيب المجموعة الثانية في دور المجموعات برصيد سبع نقاط، جمعها من فوز على إيران وويلز وتعادل مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفي دور الـ16 تغلبت إنجلترا على السنغال بثلاثية نظيفة لتصعد لربع النهائي. 

ويُلعب الدور نصف النهائي في 13 و14 من كانون الأول الحالي، فيما تجرى المباراة النهائية في 18 من الشهر نفسه على ملعب “لوسيل”، الذي يتسع لـ80 ألف متفرج.

وتجري نسخة مونديال 2022 لأول مرة في فصل الشتاء، بدلًا من إقامتها في شهري حزيران وتموز، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في قطر خلال أيام فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: سبع مفاجآت غير متوقعة في دور المجموعات بمونديال قطر




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة