الأرجنتين وفرنسا من أجل “النجمة الثالثة” في نهائي المونديال

tag icon ع ع ع

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العالمية عند الساعة 6:00 بتوقيت دمشق، من مساء اليوم الأحد 18 كانون الأول، إلى ستاد لوسيل حيث يحتضن القمة المنتظرة على نهائي كأس العالم 2022.

يجمع النهائي المثير منتخبي الأرجنتين وفرنسا حاملة اللقب، ويحمل في طياته صراعًا كبيرًا بين جيلين، الأول ليونيل ميسي الذي يرغب ان تكون الكأس بمثابة مسك الختام لمشواره الكروي، والثاني جيل كيليان مبابي الذي يسعى لبداية عهد جديد لدخول عالم النجومية من أوسع الأبواب.

يرغب المدرب الأرجنتيني سكالوني ونجمه الأول ميسي أن يحققا اللقب الثالث للأرجنتين، بعد غياب منذ عام 1986.

كما يسعيان لتكون هذه القمة بمثابة رد الدين والاعتبار، عن هزيمة التانجو في مونديال 2018، أمام الديوك.

بينما يرغب الفرنسي ديديه ديشامب بتحقيق الكأس، ليحتفظ باللقب بحالة نادرة في نهائيات كأس العالم، ويصل إلى النجمة الثالثة أيضًا على قميص المنتخب، ويواصل قيادة الديوك فترة أطول وصولًا إلى يورو 2024 في ألمانيا.

القاسم المشترك بين المنتخبين أنهما خسرا في الدور الأول، وهي حالة لم تتكرر منذ مونديال 1978.

وستكون مواجهة اليوم الرابعة في نهائيات كأس العالم، بين المنتخبين، إذ التقيا لأول مرة في مونديال 1930 وفازت الأرجنتين 1×0.

وفي المرة الثانية كان اللقاء في العاصمة الأرجنتينية بونيوس آيرس وفاز التانجو 2×0، في مونديال 1978.

وفي المرة الثالثة التقى المنتخبان في مونديال روسيا 2018، وفازت فرنسا 4×3 في ربع النهائي.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. السجل التاريخي للمباريات النهائية في كأس العالم

مشوار التانجو والديوك في البطولة

تصدّر المنتخب الفرنسي المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط، من فوزين متتاليين على أستراليا بأربعة أهداف لهدف، وعلى الدنمارك بهدفين لهدف، وخسر اللقاء الثالث أمام تونس بهدف نظيف.

وفي دور الـ16، تمكّن المنتخب الفرنسي من الفوز على نظيره البولندي بثلاثة أهداف لهدف، وعلى إنجلترا في ربع النهائي، بنتيجة هدفين لهدف.

كما حققت الديوك الفرنسية فوزًا على أسود الأطلسي 2×0 في نصف النهائي، لتتأهل للمباراة النهائية، على أمل الاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه.

بدوره تأهل منتخب الأرجنتين من دور المجموعات متصدرًا المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط، وخسر أولى مبارياته مع نظيره السعودي بهدفين دون رد، ثم فاز على المكسيك بهدفين دون رد وعلى بولندا بهدفين لهدف.

فاز التانجو في دور الـ16 على أستراليا بهدفين لهدف، وفي ربع النهائي فاز على المنتخب الهولندي بعد مباراة ماراثونية انتهت بركلات الترجيح أربعة مقابل ثلاثة، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لمثلهما.

كما فاز منتخب الأرجنتين في نصف النهائي، على نظيره الكرواتي 3×0 ليتأهل الى المباراة النهائية، على أمل إحراز اللقب الثالث، الذي طال انتظاره منذ إحرازه اللقب الثاني والأخير في مونديال 1986، في عهد الأسطورة الراحل دييجو أرماندو مارادونا، حين فاز في النهائي 3×2 على منتخب ألمانيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة