كأس رابطة المحترفين.. نهائي مبكر بين السيتي وليفربول

camera iconحوار حاد بين جوارديولا وكلوب(Reuters)

tag icon ع ع ع

تتجه الأنظار مساء اليوم، الخميس 22 من كانون الأول، إلى استاد الاتحاد، الذي يستضيف عند الساعة 11:00 بتوقيت دمشق، ديربي إنجلترا بين فريقي مانشستر سيتي وليفربول.

الديربي لفائدة الدور الـ16 في مسابقة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ويعد قمة مباريات هذه البطولة وبمثابة نهائي مبكر.

وكان ليفربول قد أحرز لقب البطولة في الموسم الماضي، بعد فوزه الماراثوني والمثير في المباراة النهائية على تشيلسي.

وانتهت المباراة حينها بوقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، واحتاج الفريقان لـ11 ركلة جزاء حتى تمكن الريدز من الفوز 11×10 ويتوج بطلًا للكأس للمرة التاسعة في تاريخه.

بينما غادر مانشستر سيتي غادر البطولة في الدور الـ16 إثر مفاجئة كبيرة، صنعها وست هام يونايتد عندما فاز على السيتيزين 5×3 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي من دون أهداف.

وصل مانشستر سيتي للدور الـ16 هذا الموسم، بعد فوزه على تشيلسي 2×0 في الدور الثالث.

كما وصل الريدز إلى هذا الدور بعد ان تخطى ديربي كاونتي أحد فرق الدرجة الثانية، 3×2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة من دون أهداف.

وضع الفريقين محليًا

سبق أن فاز ليفربول على السيتي 1×0، بمباراة ذهاب الدوري الإنجليزي في ملعب آنفيلد، في اللقاء الذي جمعهما في 16 من تشرين الأول الماضي.

وبعد مضي 14 جولة من الدوري الإنجليزي الممتاز، يحتل السيتيزين مركز الوصيف في البريميرليج برصيد 32 نقطة، والريدز بالمركز السادس وله 22 نقطة.

وتأتي هذه القمة بعد ان انتهت فصول مباريات مونديال قطر 2022، والتي تابعها الجمهور خلال شهر كامل، والتي توجت فيها الأرجنتين للمرة الثالثة في تاريخها الكروي.

تفوق كلوب على جوارديولا 

في السنوات القليلة الماضية بات السيتي والليفر الفريقين الأكثر جاهزية في المنافسة على مسابقات الكرة الإنجليزية المحلية.

وفي آخر أربعة مواسم حقق السيتي لقب البريميرليج أربع مرات، مقابل مرة واحدة لفريق ليفربول.

وبدأت المواجهات الرسمية بين جوارديولا وكلوب قبل تسع سنوات في ألمانيا، عندما كان بيب مدربًا لبايرن ميونيخ، ويورجن مدربًا لبروسيا دورتموند.

إلا أن المواجهات تحولت إلى كلاسيكو المدربين بعد انتقالهما إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسبق أن التقيا في 26 مواجهة سابقة، وأصبح كلوب أكثر مدرب يلعب أمام جوارديولا.

التقى المدربان في الدوري الإنجليزي الممتاز في 18 مواجهة حتى الآن، تفوق كلوب في سبع انتصارات مقابل أربعة لجوارديولا، وتعادلا في ست مواجهات.

أما في الدوري الألماني فالنتيجة مغايرة تمامًا، إذ تمكن جوارديولا من الفوز في ثماني مباريات، مقابل ثلاث انتصارات ليورجن كلوب، وتعادلا مرة واحدة.

والتقى المدربان  في مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة فاز فيها كلوب في نصف النهائي الموسم الماضي.

تاريخ المواجهات بين الفريقين

التقى الفريقان في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز منذ اعتمادها في العام 1992، 51 مرة، فاز ليفربول في 22 مواجهة مقابل 11 انتصارًا للسيتي وتعادلا 19 مرة.

بينما التقى الفريقان في مختلف المسابقات 191 مباراة فاز الريدز في 92 مواجهة مقابل 48 فوزًا للسيتيزين، وحضر التعادل في 51 مباراة.

تقابل الفريقان في مسابقة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية ست مرات، فاز الريدز في ثلاثة مواجهات، بينما فاز السيتي مرة واحدة وسيطر التعادل في مباراتين.

أول مواجهة بينهما كانت في عام 1981، وفاز ليفربول 1×0، فيما آخر مواجهة بينهما فاز فيها مانشستر سيتي 3×1 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تعادلهما 1×1 في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة