سوريا.. الدولار بارتفاع والذهب يقفز سبعة آلاف في يوم واحد

محال الذهب والصاغة والصرافة في مدينة الباب بريف حلب الشمالي / 04 حزيران 2020  (عنب بلدي / عاصم ملحم)

camera iconمحال الذهب والصاغة والصرافة في مدينة الباب بريف حلب الشمالي- 4 من حزيران 2020 (عنب بلدي/ عاصم ملحم)

tag icon ع ع ع

سجلت أسعار صرف الدولار أمام العملات الأجنبية، وأسعار الذهب في سوريا، أرقامًا قياسيًا جديدة، ضمن مسار ارتفاع متواصل خلال الفترة الأخيرة.

وبحسب موقع “الليرة اليوم”، سجل اليوم، الأربعاء 28 من كانون الأول، سعر مبيع الدولار أمام الليرة السورية 7100 ليرة، متجاوزًا لأول مرة حاجز سبعة آلاف ليرة، بينما سجل سعر شرائه 6950 ليرة.

كما سجل سعر مبيع اليورو 7556 ليرة سورية، و سعر شرائه 7391 ليرة.

وخلال الأشهر الأخيرة، بدأت قيمة الليرة السورية بالانخفاض، لتكسر حاجز أربعة آلاف ليرة سورية منتصف تموز الماضي، وتصل إلى 4500 ليرة للدولار الواحد منتصف آب الماضي، وتكسر حاجز خمسة آلاف مطلع تشرين الأول.

بينما كان سعر الدولار، مطلع العام الحالي، نحو 3600 ليرة للدولار الواحد.

ويرتبط سعر الصرف في ظل المعطيات الحالية في سوريا بعدة عوامل اقتصادية مجتمعة تؤدي إلى انخفاض قيمة الليرة، منها عدم قلة الإنتاج، وتراجع نمو الناتج المحلي، والاعتماد على الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى العجز الكبير في الميزان التجاري، وميزان المدفوعات، والموازنة العامة للدولة، فضلًا عن هروب الاستثمارات الأجنبية، ووجود سوق “سوداء” واسعة لتصريف العملة عبرها.

اقرأ أيضًا: الليرة السورية تخسر نصف قيمتها في 2022.. “المركزي” غائب

سبعة آلاف في يوم واحد

وفي سياق متصل، سجلت أسعار الذهب اليوم، الأربعاء، ارتفاعًا بقيمة سبعة آلاف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، قياسًا بالنشرة المحددة للأسعار الثلاثاء.

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا 325 ألف ليرة، وسعر شرائه 324 ألفًا و500 ليرة سورية.

وحددت “الجمعية” سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا بـ278 ألفًا و571 ليرة سورية، وسعر شرائه بـ278 ألفًا و71 ليرة.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية

ونتيجة لتذبذب أسعار الذهب يوميًا صعودًا وهبوطًا في الأسواق المحلية، قالت صحيفة “البعث” الحكومية في تقرير لها، في كانون الأول الحالي، إن أسواق الذهب تشهد حالة ركود لم تشهدها منذ فترة طويلة، وهي تزداد يومًا بعد يوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة