الشروط والتكاليف.. “التعليم العالي” في سوريا تعلن مفاضلة الدراسات العليا

camera iconطلاب جامعيون أمام إحدى كليات جامعة "دمشق"- 27 من شباط 2022 (جامعة دمشق)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام، مفاضلة الدراسات العليا لكليات لطب البشري والأسنان والصيدلة والتمريض والعمارة والمعوماتية والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي، للعام الدراسي 2022- 2023، على أن يبدأ تقديم الطلبات في الفترة الممتدة بين 8 و24 من كانون الثاني المقبل.

ومن الشروط التي وضعتها الوزارة للتقديم للمفاضلة، أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السورية، ومجتازًا للامتحان الوطني الكتابي الموحد، وحاصلًا على علامة لا تقل عن 60%.

ولا يقبل المتقدم الحاصل على المساعدة في الامتحان الوطني، على أن يعتمد النجاح في الامتحان الوطني لأربع سنوات من تاريخ نجاح المتقدم في الامتحانات الجارية خلال الأعوام (2019- 2020- 2021- 2022)، وسيتم اعتماد معدل الدورة الأعلى إذا كان الشخص تقدّم لأكثر من دورة.

شروط إضافية

يجب أيضًا أن يكون المتقدم من خريجي الجامعات السورية الخاصة، أو خريجي الجامعات غير السورية المعتمدة، وحاصلًا على درجة الإجازة المطلوبة بمرتبة جيد، وبمعدل لا يقل عن 70%، كما يعتمد المعدل للجامعات غير السورية دون حسم.

ويشترط الحصول على شهادة الدراسة التخصصية العامة، باختصاص عام وتقدير جيد على الأقل، للتقدم للتخصصات السريرية الفرعية.

وبالنسبة لطلاب الجامعات السورية الحكومية والخاصة، والجامعات غير السورية، الراغبين بتدوين رغبة شواغر العرب والأجانب في “الدراسات العليا” تسديد سلفة مالية في أحد فروع المصارف، بقيمة 500 دولار أمريكي أو ما يعادلها من الليرة السورية (الدولار يساوي 7150 ليرة حتى إعداد هذه المادة).

ويجري استرداد السلفة إذا لم يتحقق القبول بنتائج المفاضلة، مع ضرورة إرفاق وصل السلفة لتدوين رغبة شواغر العرب والأجانب.

وفيما يتعلق بالمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب، فلا يمكن للمقبولين المستنكفين عن التسجيل التقدم إلى مفاضلات القبول في الأعوام القادمة.

ولا يسمح أيضًا للمتقدمين إلى مفاضلات دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في الجامعات لعام 2022- 2023 التقدم إلى هذه المفاضلة، إذ سيجري شطب أسماء المقبولين من دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص.

ويمكن للمتقدم للمفاضلة تعبئة ما يتراوح بين رغبة واحدة و60 رغبة، ولا يمكن تغيير قيد الدراسات العليا بين الجامعات، أو التبديل بين الاختصاصات للمقبولين بعد صور نتائج المفاضلة، مع وجود أحكام خاصة للمتقدمين لمفاضلة الهيئة السورية للاختصاصات الطبية، ومفاضلة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية السورية.

ما قيمة الرسوم؟

جرى تحديد 600 ألف ليرة للتعليم الموازي لطلاب الماجستر في كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة، و400 ألف ليرة لطلاب كليات الهندسة والتمريض ومعهد التخطيط الإقليمي.

أما الطلاب العرب والأجانب لفئة الماجستير في كليات طب الأسنان والصيدلة والهندسات فيدفعون رسوم 6000 دولار أمريكي، وطلاب الماجستير في كليات التمريض والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي يدفعون 4000 دولار أمريكي.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم الخميس، عن معاون وزير التعليم لعالي للشؤون الطبية، فاديه ديب، أن العدد الإجمالي للمقرر قبولهم بموجب المفاضلة المعلنة يتجاوز 3500 شخص للقبول العام والموازي، في عدد من الجامعات، مشيرة إلى أن نتائج المفاضلة ستصدر في الأسبوع الأول من شباط المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة