البلوز يحاول وقف زحف السيتي في ختام ذهاب البريمرليج

camera iconمانشسترسيتي وتشيلسي من لقاء سابق ـ كاس رابطة المحترفين الانجليزية - 9 تشرين الثاني 2022 (Getty Images)

tag icon ع ع ع

ترسم المواجهة رقم 156 بين فريقي تشيلسي وضيفه مانشستر سيتي، الكثير من التفاصيل المهمة، عندما يلتقيان على ملعب ستامفورد بريدج، عند الساعة 11:00 بتوقيت دمشق مساء اليوم الخميس 5 كانون الثاني.

وتُعتبر هذه القمة الختامية في مرحلة الذهاب، من خلال الجولة 19 من الدوري الإنجليزي الممتاز، بينما بقيت جولة واحدة لم تلعبها الأندية، وهي مؤجلة من الجولة السابعة لتوقف الدوري بسبب وفاة اليزابيت ملكة بريطانيا في شهر أيلول الماضي.

تشيلسي يحتل المركز العاشر برصيد 25 نقطة من 16 مباراة، حقق الفوز في سبع مواجهات وتعادل بأربع وخسر خمس مباريات، له من الأهداف 20 وعليه 18 هدفًا، وهذا يدل على ضعف خطي الهجوم والدفاع بآن واحد.

كما يبتعد البلوز عن مربع الكبار بفارق عشر نقاط، ولهذا ستكون مهمته صعبة جدًا في الموسم الحالي.

بينما يسعى السماوي إلى مطاردة آرسنال والمنافسة على الصدارة، والدفاع عن لقبه، فهو يحتل مركز الوصيف برصيد 36 نقطة، ويبتعد عن الصدارة بفارق ثماني نقاط.

كحال مستضيفه البلوز، لعب السيتي 16 مباراة حقق الفوز في 11، وتعادل بثلاث وخسر مباراتين.

له من الأهداف 44 وهي أعلى نسبة تهديف في البريميرليج، وعليه 16 هدفًا.

الفريقان مصدومان بفخ التعادل في الجولة الماضية، إذ تعادل السيتي مع برايتون وتشيلسي مع نوتينغهام فورست وبنفس النتيجة 1×1.

ولذلك سيكون هذا الكلاسيكو بمثابة تصحيح المسار بالنسبة للفريقين، السيتي ليبقى منافسًا على الصدارة والبلوز للاقتراب أكثر من مربع الكبار.

قمة التحدي بين جوارديولا وجراهام

يسعى الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، لأخذ زمام المبادرة في قيادة فريقه إلى الفوز.

وينظر قائد فريق السيتي إلى أن اللقاء لا يقبل أنصاف الحلول، وبالتالي يسعى لمواصلة سلسلة التفوق على البلوز في المواجهات الأخيرة.

ويعتمد جوارديولا، عادة، على خطة لعب “4ـ 3ـ 3″، ويناور بمشتقاتها، بينما يعتمد الإنجليزي جراهام بوتر، عادة، على خطة “4- 2- 3- 1″، في البريميرليج.

ولكن المدرب الانجليزي لعب في دوري أبطال أوروبا بخطة “4- 3- 2- 1″، وقد يلجأ إليها في هذا الكلاسيكو.

تاريخ مواجهات الفريقين

آخر مواجهة كانت بين الفريقين في 9 تشرين الثاني الماضي، وفاز السيتي 2×0 في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

فيما آخر المواجهات بين فريقي السماوي والبلوز في الدوري الإنجليزي الممتاز كانت الموسم الماضي، وفاز السيتي ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة وهي 1×0.

آخر فوز لتشيلسي على السماوي كان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2021، وفاز البلوز بهدف وحيد وأحرز لقب البطولة.

التقى الفريقان خلال مشوارهما الكروي 155 مرة، فاز البلوز على غريمه السيتي في 62 مباراة، بينما انتهت 54 مواجهة لصالح السماوي، وسيطر التعادل بينهما في 39 لقاء.  

أكبر نتيجة فوز فريق على الآخر متبادلة بين الفريقين، حيث فاز تشيلسي 0×6 في الدوري عام 2007، وبذات النتيجة فاز مانشستر سيتي على البلوز في موسم 2019، بملعب “ويمبلي” في العاصمة لندن.

ويتصدر فريق أرسنال الترتيب العام برصيد 44 نقطة، ويليه مانشسترسيتي وله 36 نقطة، وفي المركز الثالث نيوكاسل يونايتد والرابع مانشستر يونايتد ولهما 35 نقطة.

فيما جاء بالمركز الخامس توتنهام هوتسبير برصيد 33 نقطة، وحل سادسًا ليفربول وفولهام بالمركز السابع ولهما 28 نقطة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة