تركيا.. فرصة إسكانية لمتوسطي الدخل بتمويل حكومي

camera iconمشروع انطاليا السكني 2018- وكالة "الأناضول" التركية

tag icon ع ع ع

طرحت الحكومة التركية مشروع تمويل إسكاني يستهدف فئة متوسطي الدخل على وجه الخصوص، في حملة أسمتها “Yeni Evim Konut Finansman Programı”، وتعني بالعربية “برنامج بيتي الجديد التمويلي”.

ونشرت وزارة الخزينة والمالية التركية عبر “تويتر“، الأربعاء 4 من كانون الثاني، تفاصيل المشروع التي أعلنها وزير الخزانة والمالية، نور الدين نباتي، ووزير البيئة والتغير المناخي والتوسع العمراني، مراد كوروم.

ويغطي المشروع جميع الولايات التركية، ويحق لكل حاملي الجنسية التركية أن يسجلوا ضمن البرنامج السكني، ضمن شروط مواتية للدخل في تركيا.

ويهدف المشروع لتسريع 250 قطاعًا في تركيا، ولتوفير مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة في السوق التركية، وتقوية عجلة الاقتصاد، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

تسهيلات للمشترين

وأعلن وزير الخزانة، نور الدين نباتي، عن تفاصيل المشروع، إذ تقدم خلاله تسهيلات للمشترين لسداد الأقساط.

وتساعد الحكومة التركية في سداد أول ثلاثة أقساط عن المتقدمين لشراء المنازل، فيما أتاحت فرصة سداد سعر المنزل لمدة 15 عامًا كحد أقصى.

ويهدف المشروع أيضًا للوصول إلى 100 ألف عائلة في المقام الأول كدفعة أولى من المتقدمين، وبفوائد 0.69% كحد أدنى، ما يميز المشروع عن شركات الشراء التي قد تتعدى فوائدها 30%.

وجاء في التفاصيل أن معدل دفع الأقساط لن يتجاوز الـ40% من دخل الأسرة المتقدمة، وبدفعة أولى 10% من سعر المنزل، بحيث لا يكون سداد الأقساط عبئًا.

ثلاث مناطق في تركيا

قسمت الوزارتان تركيا إلى ثلاث مناطق في برنامجها التمويلي، لتوسيع بقعة المشروع وتغطية جميع الولايات والمدن التركية، ولتحديد سقف للأسعار يتوافق مع كل منطقة.

وتأتي في المقام الأول منطقة اسطنبول، إذ تعد الأكثر كثافة سكانية، ووضعت الوزارتان خمسة ملايين ليرة تركية كحد أقصى للمنزل.

وجاءت إزمير والعاصمة أنقرة وأنطاليا وبورصا ومرسين ومولا ضمن المنطقة الثانية، إذ حدد المشروع ثلاثة ملايين ليرة تركية كحد أقصى للمنزل ضمن هذه المدن.

وجاءت بقية المدن والولايات التركية في المنطقة الثالثة، وحدد مبلغ مليون ليرة تركية للمنزل الواحد كحد أقصى.

الشروط المطلوبة

تحدث نباتي عن جملة شروط، أبرزها أن يكون المتقدمون لشراء المنازل في المنطقة الأولى والثانية من المقيمين فيهما، وقد تعدى على إقامتهم في مدن المنطقتين سنة كاملة على الأقل، وأما مدن المنطقة الثالثة فلا يشترط فيها الإقامة.

ويجب أن يكون هدف المتقدمين لشراء المنازل السكن فيها لا استثمارها.

ولا يستطيع المشترون بيع العقار قبل خمس سنوات من تاريخ تسجيل الطابو.

يستطيع كل حاملي الجنسية التركية (المجنسون من غير الأتراك) أيضًا شراء منزل في المشروع المطروح.

وسيبدأ التسجيل في 16 من كانون الثاني الحالي، عبر رابط تعمل الوزارتان على إنشائه.

وأعلن عن المشروع سابقًا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونص على أنه يستهدف محدودي الدخل من سكان تركيا.

وأوضح الرئيس التركي أن المشروع يهدف إلى إيقاف المتلاعبين بأسعار سوق العقارات، ويسهم في تخفيض الإيجارات، بينما ستكون حصة الشباب من المشروع 30%.

اقرأ أيضًا: 250 ألف منزل في تركيا.. طريقة التسجيل على أكبر مشاريع “TOKİ”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة