ارتفاع مقبل في رسوم جوازات السفر السورية.. إشاعات تمهّد

camera iconتجمّع عشرات السوريين أمام القنصلية السورية في اسطنبول- 24 من حزيران 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

انتشرت أنباء تفيد برفع رسوم جوازات السفر الصادرة عن القنصلية السورية في اسطنبول، خلال اليومين الماضيين، الأمر الذي لم تنفِه أو تؤكده القنصلية، أو وزارة الخارجية والمغتربين.

وللوقوف على صحة هذه الأنباء، حاولت عنب بلدي التواصل هاتفيًا وإلكترونيًا عدة مرات مع مكتب القنصلية في اسطنبول عبر أرقامها الرسمية، دون أن تتلقى أي رد حتى ساعة نشر هذا الخبر.

مصدر أنباء رفع الرسوم سماسرة يقيمون في اسطنبول، ويتعاملون مع القنصلية، ومع الأشخاص المحتاجين لمراجعتها للحصول على أوراق رسمية أو تصديقها.

تواصلت عنب بلدي مع ثلاثة مصادر من السماسرة، وأكدوا جميعهم ارتفاع رسوم استخراج جواز السفر للدور العادي إلى 400 دولار أمريكي بدلًا من 300 دولار، وللدور المستعجل إلى 900 بدلًا من 800 دولار.

الارتفاع مقبل

اعتمدت المصادر الثلاثة على ورقة تسلّمها القنصلية عادة للشخص الراغب بالحصول على جواز سفر جديد من إصدارها، تُكتب فيها الأوراق المطلوبة، ورسوم المعاملة.

بينما نفى مصدر على اطلاع بقرارات القنصلية (تحفظ على ذكر اسمه وصلته الوظيفية بالقنصلية لأسباب خاصة)، لعنب بلدي، صحة ارتفاع الرسوم حاليًا.

وأوضح المصدر أن هذه الورقة التي اعتمد عليها السماسرة لإعلانهم قديمة، وتُعطى لأي راغب بتقديم معاملة تجديد أو الحصول على جواز سفر جديد.

وحول سبب طريقة كتابة الرسوم بهذا الشكل للدور العادي (300/ 400)، وللدور الفوري والمستعجل (800/900)، أوضح المصدر أنه يتم تحديد التكلفة بناء على حالة كل شخص، فمثلًا في حالة طلب جواز جديد بسبب تلفه أو فقدانه، يدفع الشخص رسومًا إضافية على الحد الأدنى للرسوم المعلَنة.

وبحسب المصدر، فإن هذه الإشاعة ستتحقق خلال الفترة المقبلة، وتم التمهيد لها عبر السماسرة.

وأضاف أن الرسوم الجديدة المتمثلة بزيادة قدرها 100 دولار أمريكي على الرسوم القديمة، قد تدخل حيز التنفيذ خلال الأسبوع المقبل، بحسب قوله.

رفع سابق دون إعلان

في 2 من كانون الثاني الحالي، رفعت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري رسوم إصدار جواز السفر “الفوري” إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية بدلًا من 500 ألف ليرة سورية، دون إعلان رسمي.

وحينها لم تنشر الوزارة عبر معرفاتها خبر رفع الرسوم، إلا أن وسائل إعلام محلية نقلته عن مصادر في الوزارة (لم تسمِّها)، وسط تأكيد المصادر حينها بأنه لم يطرأ أي تغيير على رسم إصدار جواز السفر ضمن الدورَين “العادي” و”المستعجل”.

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من عام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة