إيران تحتج على تسمية بطولة “الخليج العربي”

لاعبا المنتخب العراق والعماني خلال مباراة افتتاح بطولة "خليجي 25"- 6 كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

camera iconلاعبا المنتخب العراقي والعماني خلال مباراة افتتاح بطولة "خليجي 25"- 6 من كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم على تسمية بطولة “الخليج العربي” التي انطلقت مؤخرًا في العراق، واعتبرها تحريفًا للاسم الأصلي وهو “الخليج الفارسي”، حسب قوله، السبت 7 من كانون الثاني. 

وأعلن الاتحاد الإيراني أنه بصدد رفع شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، احتجاجًا على تسمية “خليجي 25” ببطولة الخليج العربي. 

واستنكر وزير الرياضة والشباب الإيراني، حميد رضا سجادي، ما قال إنه “تحريف اسم الخليج الفارسي” في كأس الخليج، واستخدام اسم مزيّف من قبل رئيس “فيفا”، مطالبًا بإجراء تحقيق جاد في هذا الموضوع. 

وطالب سجادي اتحاد الكرة باتخاذ الإجراءات المناسبة، ووضع الاحتجاج الرسمي والمتابعة القانونية على جدول الأعمال في أسرع وقت ممكن، وفق ما نقله موقع “قناة العالم” الإيرانية. 

كما عيّن سجادي مكتب الشؤون الدولية بوزارة الرياضة والشباب وكيلًا خاصًا للتحقيق والمتابعة في هذه القضية، بمحورية اتحاد الكرة. 

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الهيئة الكروية تدين ما وصفته بـ”استخدام اسم مستعار للقب التاريخي للخليج الفارسي في الكأس”. 

وقالت الهيئة الكروية الإيرانية، إنها ستسلم “وثائق غير قابلة للشك بشأن هذه القضية إلى (فيفا) من أجل حملها على إصلاح الأخطاء غير المناسبة في استخدام الأسماء”، والتي تتعارض مع الأعراف الدولية، وفق الوكالة. 

ونقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية أن اسم “الخليج الفارسي” هو “الاسم الأصلي والتاريخي” الذي استُخدم بشكل مستمر لسنوات عديدة في جميع اللغات والأدب العالمي، وقد ذُكر بالكامل بهذا العنوان في أطالس تحتوي على خرائط قديمة ووثائق تاريخية.

ملعب "البصرة" الدولي في العراق خلال افتتاح بطولة "خليجي 25"- 6 كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

ملعب “البصرة” الدولي في العراق خلال افتتاح بطولة “خليجي 25”- 6 من كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

أطفال يحملون راية بطولة الخليج العربي (خليجي 25) في العراق قبيل مباراة بين الكويت وقطر- 7 كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك/ تعديل)

أطفال يحملون راية بطولة الخليج العربي (خليجي 25) في العراق قبيل مباراة بين الكويت وقطر- 7 من كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك/ تعديل)

“خليجي 25”

انطلقت النسخة الـ25 من كأس الخليج العربي (خليجي 25) في 6 من كانون الثاني الحالي، بمدينة البصرة العراقية، بمشاركة ثمانية منتخبات هي العراق والسعودية وعمان واليمن والبحرين والكويت وقطر والإمارات. 

وقصّ المنتخب العراقي شريط البطولة بتعادل مع منتخب عمان، وعن نفس المجموعة الأولى فاز المنتخب السعودي على نظيره اليمني بهدفين دون رد. 

وعن المجموعة الثانية، فاز المنتخب البحريني على نظيره الإماراتي بهدفين لهدف، والمنتخب القطري على الكويتي بهدفين دون رد. 

تقام البطولة كل عامين في الدول العربية بمنطقة الخليج، وحقق لقب النسخة الماضية المنتخب البحريني لأول مرة في تاريخه عام 2019. 

وأقيمت أول بطولة في عام 1970 بالبحرين، وبدأت بأربعة فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى ثمانية حاليًا. 

ويحتضن العراق البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1979، التي أُقيمت في بغداد، وكان من المفترض أن تستضيف البصرة “خليجي 21″، لكنها نُقلت إلى البحرين في 2013 لأسباب أمنية، وكذلك بطولة “خليجي 23″، لكن الاستضافة سُحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية حينها.

اقرأ أيضًا: “خليجي 25” تنطلق في العراق.. مواجهات مثيرة والتاريخ حاضر

حارس مرمى منتخب الإمارات خالد عيسى خلال تلقيه هدفًا أمام منتخب البحرين في بطولة "خليجي 25"- 7 كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

حارس مرمى منتخب الإمارات خالد عيسى خلال تلقيه هدفًا أمام منتخب البحرين في بطولة “خليجي 25”- 7 من كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

لاعبا المنتخب العراق والعماني خلال مباراة افتتاح بطولة "خليجي 25"- 6 كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)

لاعبا المنتخب العراقي والعماني خلال مباراة افتتاح بطولة “خليجي 25”- 6 من كانون الثاني 2022 (الاتحاد العراقي لكرة القدم/ فيس بوك)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة