زمالة تنمية الرواد 2023.. أسبوع على انتهاء التسجيل

Leadership Development Fellowship

camera iconصورة أرشيفية لمشاركين في زمالة تنمية الرواد (World Learning)

tag icon ع ع ع

يستمر التسجيل على زمالة تنمية الرواد (LDF Fellowship) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى 16 من كانون الثاني الحالي.

يتيح البرنامج الذي تموّله وزارة الخارجية الأمريكية منذ 2007، والمؤلف من خمس مراحل على مدى عام كامل، فرصة تدريب على القيادة والمشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية.

ويهدف البرنامج لإشراك الرواد بالمجال المدني في مختلف القطاعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لإيجاد طرق مبتكرة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات المحلية.

يُقدّم البرنامج لحملة الجنسيات السورية والأردنية واللبنانية والعراقية والجزائرية والمغربية والتونسية والمصرية والفلسطينية والليبية والبحرينية والكويتية.

ما المراحل

تبدأ المرحلة الأولى من الزمالة بعشرة أيام من ورشات العمل الشخصية والدورات التدريبية مع منظمة “World Learning”، بالشراكة مع جامعة “Duke” الأمريكية، وتركّز على دراسة الأنظمة المساهمة في التحديات المجتمعية وبناء شراكات فعالة من أجل التغيير الاجتماعي.

يصقل المشاركون في المرحلة الثانية مشاريعهم ويعملون على إكمال مهامهم التي تركز على تحليل النظم وبناء الشراكات والأدوات والمعرفة المكتسبة الأخرى من المرحلة الأولى.

في المرحلة الثالثة، يقضي الرواد ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة كجزء من مسار اللغة الإنجليزية لمتحدثي اللغة، أو في تونس للناطقين باللغة العربية لاكتساب رؤى أكاديمية ومحلية في مجالي المشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية.

تستمر المرحلة الرابعة على مدى ستة أشهر، يطبق فيها الرواد دروس الزمالة، ويقدمون تقريرًا عن النتائج لتعزيز أنشطتهم المتعلقة، ويمكن للمشاركين حينها التقدم للحصول على منح صغيرة أو مساعدة فنية، لتعزيز وتطوير تلك الأنشطة.

تأتي المرحلة الخامسة في الشهر الأخير من العام المقرر، ويجتمع الرواد فيها عبر حدث افتراضي لمدة ثلاثة أيام، لمشاركة تجربتهم الخاصة في الزمالة.

المؤهلات ومعايير الاختيار

يُشترط على المتقدم حصوله على درجة البكالوريوس، وستصدر قرارات المشاركة في حزيران المقبل، ويبدأ البرنامج اعتبارًا من آب 2023.

يجب على المتقدمين للمشاركة في مسار اللغة الإنجليزية الذي يتضمن زيارة الولايات المتحدة كجزء من المرحلة الثالثة، إجادة اللغة الإنجليزية بطلاقة.

كما يجب للمتقدمين على كلا المسارين استيفاء المعايير التالية: أن يكون عمر المتقدم بين 28 و35 عامًا، وأن يملك خمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية المهنية، إلى جانب الخبرة في المشاركة المدنية أو ريادة الأعمال الاجتماعية.

يغطي البرنامج تكلفة السفر الدولي والإقامة والتأمين الصحي، وتوفير بدل مادي بسيط للمساعدة على تغطية الوجبات والنفقات الشخصية.

تتضمن عملية التقديم تعبئة طلب عبر هذا الرابط، وتسجيل مقطع فيديو تعريفي قصير، وتقديم سيرة ذاتية ونموذج مرجعي مهني وشهادة تخرج ونسخة من جواز السفر بحال وجد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة