الأكبر عالميًا.. تقنيات قدمها معرض “CES” في لاس فيغاس

camera iconسيارة "i Vision Dee" من إنتاج شركة "BMW" المشاركة بمعرض "CES" في لاس فيغاس- 4 من كانون الثاني 2023 (AP)

tag icon ع ع ع

بعد عامين من النسخ الافتراضية، عاد معرض “CES” في مدينة لاس فيغاس الأمريكية إلى نشاطه الطبيعي، حيث شاركت أهم شركات التكنولوجيا في المعرض الأكبر المختص بالتقنية على مستوى العالم، والذي أقيم بين 5 و8 من كانون الثاني الحالي.

وشاركت في المعرض نحو 2200 شركة تقنية، وتعرف أكثر من 100 ألف زائر إلى التكنولوجيا الجديدة، مثل قارب كهربائي “طائر”، وتلفزيون لاسلكي بحجم كبير، وجهاز تحليل البول داخل المرحاض.

وأطلقت شركة “LG” الرائدة في مجال الشاشات الذكية في جناحها ضمن المعرض، شاشة بمقاس 97 بوصة من سلسلة “M3″، من نوع “OLED”.

وتميزت هذه الشاشة بالإضافة إلى مقاسها الكبير، بكونها أول شاشة نوع “OLED” لاسلكية تمامًا، دون أسلاك مرتبطة بها، وتتوقع الشركة أن تصدر هذه السلسلة في الأسواق هذا العام، بالإضافة إلى مقاسي 77 و83 بوصة.

أما عن التكلفة، فلن تكون رخيصة على الرغم من عدم الإعلان عنها، إذ يصل سعر الإصدار السلكي من تلفزيون “LG” مقاس 97 بوصة 25 ألف دولار، بينما تبلغ تكلفة مقاس 77 بوصة 2900 دولار.

شاشة ذكية من شركة “LG” ضمن معرض “CES” في لاس فيغاس- 9 من كانون الثاني 2023 (CNET)

في مجال الأجهزة اللوحية، برزت شركة “Lenovo” الأمريكية، من خلال تقديم تصميم مبتكر لكمبيوتر محمول “Yoga Book 9i”، مع شاشتين مزدوجتين من نوع “OLED” مقاس 13.3 بوصة، يمكن دمجهما مع الحامل ولوحة المفاتيح.

وتتيح الشاشتان استخدام برنامجين في وقت واحد، أو توسيع نافذة واحدة عبر كليهما، إذ يمكن وضع الشاشتين بشكل عرضي فوق بعض، أو أن تكونا بشكل رأسي جنبًا إلى جنب، على شكل دفتر، مع إتاحة قلم للشاشات ذات اللمس لتحقيق أفضل وصول.

سيكون هذا الابتكار متوفرًا في الأسواق، بحسب الشركة المنتجة، منتصف العالم الحالي، بسعر 2100 دولار.

كمبيوتر محمول من شركة “Lenovo” ضمن معرض “CES” في لاس فيغاس- 5 من كانون الثاني 2023 (Lenovo)

“تسلا” القوارب

“تسلا” القوارب، أطلقه منتجو القارب المائي “C8 EV” من شركة “Candela”، ويتميز بكونه قاربًا كهربائيًا بشكل كامل من جهة، وأن تصميمه وطريقة انسيابه في المياه يوحي للمتفرج بأنه “يطير على الماء”.

صنع القارب المائي من ألياف الكربون خفيفة الوزن، وعن طريق الأجنحة والمروحيات الصغيرة تحت الماء وأجهزة الاستشعار، يمكن للقارب أن يطفو ويتوازن فوق الماء دون أن يمس سطحه السفلي الماء.

وسيكون هذا القارب متوفرًا في الأسواق بالعام الحالي، بسعر لا يقل عن 390 ألف دولار.

قارب مائي من شركة “Candela” ضمن معرض “CES” في لاس فيغاس- 5 من كانون الثاني 2023 (Candela)

شركة “BMW” الألمانية للسيارات شاركت بدورها في المعرض، مقدمة سيارتها للجيل المقبل “i Vision Dee”، التي استبدلت لوحة القيادة التقليدية، بوضع المعلومات على الزجاج الأمامي بالكامل عبر تقنية “HUD”.

وتُعرض المعلومات على الزجاج الأمامي عبر عدة مستويات يستطيع السائق التبديل فيما بينها، حيث خصص المستوى الأول للمعلومات الأساسية مثل عداد السرعة، في حين تعمل المستويات من الثاني إلى الرابع على إظهار معلومات التنقل على الطريق، فيما يعرض المستوى الخامس بيئة افتراضية تمامًا ليست مخصصة للقيادة.

ومن الميزات الجديدة أيضًا، تغليف هيكل السيارة الخارجي بتقنية “E Ink”، التي تمكّن السائق من تغيير لون السيارة بناء على رغبته، وبحسب الشركة المنتجة، لن تتأخر السيارة حتى تصبح مطروحة في الأسواق، إذ من المخطط إطلاقها في عام 2025.

تقنيات الصحة

ومن التقنيات الجديدة في عالم الصحة، طرحت شركة “Withings” جهازها الجديد في المعرض، الذي يتم تركيبه في مقدمة المرحاض، وبعد أن يستخدمه الشخص، يستطيع الجهاز سحب عينة من البول وتحليلها وإرسال النتائج إلى هاتف الشخص عبر “Wi-Fi”.

وعن طريق نتائج التحليل، يمكن مراقبة مستويات “الكيتونات” اليومية وفيتامين “سي”، واختبار مستوى الحموضة في البول، ما قد يشير إلى صحة الكلى بشكل عام، وعن طريق استخدام رأسية مختلفة للجهاز، يمكن للنساء استخدامها لتتبع دورات الحيض.

جهاز شركة “Withings” لتحليل البول مع واجهة التطبيق الخاص بالجهاز- 5 من كانون الثاني 2023 (Withings)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة