دمشق.. توقيع خمسة عقود لتنفيذ أعمال “باسيليا وماروتا سيتي”

camera iconمشروع السكن الشبابي "الديماس" - (سانا)

tag icon ع ع ع

وقعت شركة “الطرق والجسور” في دمشق خمسة عقود مع المؤسسة العامة للإسكان، تتضمن تنفيذ أعمال مشروعي “باسيليا سيتي” و”ماروتا سيتي” في منطقة كفرسوسة.

وبلغت القيمة الإجمالية للعقود نحو 90 مليار ليرة سورية لتنفيذ تسعة أبراج سكنية، وفق حديث مدير فرع شركة “الطرق والجسور” بدمشق، عمار حيدر، للوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) اليوم، الخميس 12 من كانون الثاني.

ووصلت نسبة الأعمال المنجَزة في هذه المشاريع، وفق حيدر، إلى نحو 11% وبقيمة عشرة مليارات ليرة، وذلك ضمن المدة الزمنية الموضوعة التي لم تحدد، مع الإشارة إلى وجود “عوائق” تعترض سير العمل بالمشروع، في حين لا تزال الأعمال مستمرة، بهدف تنفيذ الخطط الإنتاجية المطلوبة حسب البرنامج الزمني لكل مشروع.

وحول ماهية الصعوبات والعوائق، أوضح حيدر أنها تشمل قلة كميات المازوت، والتأخر في صرف حساب فروقات الأسعار من قبل الجهات صاحبة العمل، والنقص في اليد العاملة والكوادر الخبيرة.

وشملت الأعمال التي نفذتها شركة “الطرق والجسور” بدمشق خلال عام 2022، تنفيذ مشاريع وأعمال بقيمة تجاوزت 20 مليار ليرة، مثل مشاريع أبراج سكنية في مدينة الديماس بريف دمشق، إضافة إلى متابعة تنفيذ أعمال البناء والبنى التحتية بمشروع “دمر”، ومشروع النادي الريفي في أشرفية صحنايا لمصلحة الاتحاد الرياضي العام.

كما شملت أعمال الشركة صيانة في المدرج الطويل والممر الموازي لمطار “دمشق” الدولي بقيمة وصلت إلى خمسة مليارات ليرة، إضافة إلى صيانة أعمال الموقع العام والحدائق ومباني الخدمات الخاصة بالمطار بقيمة 500 مليون ليرة.

أين وصل المشروعان؟

في 22 من تشرين الثاني 2022، أجرى وزير الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، ووزير المالية، ومحافظ دمشق، اجتماعًا مع المديرين المعنيين بإنجاز مشروعي “ماروتا سيتي” و”باسيليا سيتي”.

وخلال الاجتماع، جرى استعراض نسب تنفيذ أعمال المشروعين، من بناء أبراج وحفر مقاسم وبنى تحتية منفذة، والصعوبات التي تعترض العمل.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، عن مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق، معمر دكاك، أن اقتراحًا جرى رفعه لاستكمال النبى التحتية، في سبيل دراسته باللجنة الاقتصادية واتخاذ القرارات اللازمة لمتابعة الأعمال ضمن “ماروتا سيتي”.

وارتأت الحكومة إقرار عملية التقسيط للرسوم على مدار ثلاث سنوات في “ماروتا سيتي” (40% في أول سنة، و30% في السنة الثانية، و30% في السنة الثالثة)، بسبب ارتفاع التكاليف.

وحول مشروع “باسيليا سيتي”، بيّن دكاك أن التعاقد جرى على 23 برجًا قيد الإنجاز، مع الإشارة إلى أن مدة تنفيذ البرج هي ثلاث سنوات من تاريخ المباشرة، موضحًا أن 21 برجًا جرت المباشرة بها مؤخرًا، بينما وصلت نسبة التعاقد على المقاسم إلى 50%.

ومن المقرر، وفق دكاك، إنجاز المشروع المتضمن 48 برجًا خلال عام 2026، بينما يبدأ أمر مباشرة المقاسم خلال 2023.

وفي 2017، بدأت محافظة دمشق، وشركة “شام القابضة”، العمل على مشروع “ماروتا سيتي” العمراني، خلف الرازي وبساتين المزة العشوائية.

وبدأ العمل عل مشروع “باسيليا سيتي” عام 2018، ويقع جنوب المتحلق الجنوبي جنوبي العاصمة.

كما يستند المشروعان إلى المرسوم التشريعي “66” الصادر عام 2012، الذي نص حينها على إحداث منطقتين تنظيميتين واقعتين ضمن المصور العام لمدينة دمشق.

ويمتد المخطط من جنوب المتحلق الجنوبي إلى القدم وعسالي وشارع الثلاثين، وتصل مساحته إلى 900 هكتار، بما يعادل تسعة ملايين متر مربع، ويشمل حوالي 4000 عقار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة