بالتزامن مع انطلاقها..

سوريا.. فصل نهائي لمستخدمي “الساعات الذكية” في الامتحانات الجامعية

طلاب وطالبات يتقدمون للامتحانات الجامعية في جامعة دمشق_ 15 من كانون الثاني 2023 (سانا)

camera iconطلبة يتقدمون للامتحانات الجامعية في جامعة "دمشق"- 15 من كانون الثاني 2023 (سانا)

tag icon ع ع ع

حذّر نائب رئيس جامعة “دمشق” للشؤون الإدارية، محمد تركو، من استخدام “الساعة الذكية” في الامتحانات الجامعية، موضحًا أن عقوبتها تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة، كونها تعتبر من الوسائل التي تساعد على الغش.

وذكر تركو في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية، أن الملصقات التحذيرية عن مختلف المخالفات طُبعت ووُضعت على أبواب القاعات الامتحانية، بالتزامن مع بدء الامتحانات الجامعية اليوم، الأحد 15 من كانون الثاني.

وأوضح المسؤول الجامعي أن عدد الطلاب المتقدمين إلى الامتحانات في جامعة “دمشق” يصل إلى 170 ألف طالب وطالبة، موزعين على 28 كلية نظرية وتطبيقية، إضافة إلى فروع الجامعة في درعا والسويداء والقنيطرة.

وبحسب الصحيفة، يتقدم في جامعة “البعث” بحمص أكثر من 80 ألف طالب وطالبة، موزعين على 21 كلية، وهو عدد قريب من عدد الطلاب المتقدمين في جامعة “تشرين” باللاذقية.

وفي حلب، يتقدم نحو 80 ألف طالب للامتحانات الجامعية ضمن 18 كلية، بينما يصل عدد المتقدمين للامتحانات في جامعة “طرطوس” إلى 30 ألف طالب، موزعين على 11 كلية، مع تقديرات بوجود 35 ألف طالب يخضعون للامتحانات في جامعة “حماة”، ضمن 16 كلية نظرية وتطبيقية، بالإضافة إلى 40 ألف طالب وطالبة في جامعة “الفرات”.

كما أكد المسؤول الجامعي رفد الكليات بالعدد الكافي من المراقبين وموظفين من الإدارة المركزية، وإجراء جولات دورية على الامتحانات.

ما ترتيب سوريا؟

بحسب موقع “webometrices” المتخصص بتصنيف الجامعات والمعاهد العلمية على مستوى العالم، تأتي جامعة “دمشق” في المرتبة 3613، وجامعة “تشرين” في المرتبة 4100، وجامعة “حلب” في الترتيب 4920، أما جامعة “البعث” في حمص فحلّت بالمرتبة 5345، و”الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا” في الترتيب 5868، بينما حلّت “الجامعة الافتراضية” في الترتيب 7976، وجامعة “حماة” في الترتيب 8469.

ومنذ عام 2011، تراجع ترتيب الجامعات السورية متأثرًا بتراجع العملية التعليمية إجمالًا في سوريا، جراء غياب الرقابة على تقديم الامتحانات على نطاق واسع، إلى جانب انتشار تزوير الشهادات.

كما يواجه الطلاب ظروفًا صعبة خلال دراستهم، أبرزها غياب التيار الكهربائي لساعات طويلة، ما يتطلّب البحث عن حلول بديلة.

طلاب في أحد المقاهي المخصصة للدراسة في دمشق-6 أيلول 2022(Study zone/فيس بوك)

وفي تموز 2022، أثار بيان صادر عن السفارة العراقية الجدل حول الاعتراف بالشهادات الجامعية السورية.

وكانت السفارة بدمشق نشرت بيانًا قالت فيه إنها ألغت اعترافها بجميع الشهادات الجامعية السورية، الحكومية والخاصة، لكن القرار شمل طلاب الابتعاث والنفقة الخاصة، وليس الاعتراف بشهادات الجامعة ككل، على أن يتم العمل بذلك ابتداء من 1 من أيلول للعام الدراسي 2022- 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة