سوريا.. “التجارة الداخلية” تحدد آلية التسجيل على المواد “المدعومة”

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك_ 2019 (تلفزيون الخبر)

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك- 2019 (تلفزيون الخبر)

ع ع ع

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك آلية التسجيل على المواد “المدعومة” عبر “البطاقة الذكية” اليوم، الأحد 15 من كانون الثاني.

ونقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، عن الوزارة، أن التسجيل يجري بشكل متفرق لكل مادة على حدة، برسالة مستقلة.

وعزت الوزارة هذه الآلية إلى توزيع المواد حسب الكميات المتوفرة لدى “المؤسسة السورية للتجارة”.

كما اعتبرت “التجارة الداخلية” أن هذه الآلية من شأنها ضمان الحصول على المخصصات من كل مادة عن توفرها في المؤسسة، وعدم إيقاف توزيع المواد المطلوبة، بانتظار ورود كمية لمادة غير متوفرة.

مسألة مؤثرة

في تقريرها السنوي الصادر في 12 من كانون الثاني الحالي، تناولت منظمة “هيومن رايتس ووتش” مسألة إزالة الدعم كعامل مؤثر في الحالة الاقتصادية للسوريين بمناطق سيطرة النظام.

واستبعدت وزارة الاتصالات بحكومة النظام، في شباط 2022، نحو 600 ألف أسرة من برنامج دعم المواد الأساسية كوقود التدفئة والخبز والسكر والطحين.

هذه الخطوة أثارت غضب وانتقادات المواطنين، كما فتحت الباب لاعتراض مئات الآلاف من العائلات التي شملها قرار الاستبعاد من الدعم.

وخلال عام 2022، سجّل “برنامج الأغذية العالمي” 90% من السوريين خلال عام 2022 تحت خط الفقر، وما لا يقل عن 12.4 مليون سوري يعانون انعدام الأمن الغذائي، كما يعاني 600 ألف طفل سوء التغذية المزمن.

وبحسب تقرير المنظمة، فإن فرص الحصول على المأوى والرعاية الصحية والكهرباء والتعليم والنقل العام، والمياه والصرف الصحي، تراجعت إلى حد بعيد في 2022، ومنذ عام 2011، إلى جانب نقص الوقود وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية.

كل هذه المعطيات جعلت ما لا يقل عن 14.6 مليون سوري بحاجة للمساعدة في 2022، بزيادة 1.2 مليون شخص على 2021،  وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وكانت أحدث زيادة على الراتب أُقرّت في كانون الأول 2021، بموجب مرسوم رئاسي تضمّن زيادة بنسبة 30% على أجور العاملين والموظفين، وبنسبة 25% على أجور المتقاعدين المدنيين والعسكريين.

وبموجب مرسوم صدر عن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 28 من كانون الأول 2022، حدد الأسد أجور ومعاشات العسكريين بين 116 ألف ليرة سورية (كل دولار أمريكي يساوي 6500 ليرة سورية) و292 ألف ليرة، وفق تدرّج الرتب العسكرية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة