المخيمات المستهدف الأول..

وصول 1.72 مليون جرعة لقاح “كوليرا” إلى الشمال السوري

عينة من لقاحات الكوليرا التي وصلت إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى_ 19 من كانون الثاني 2023 (فريق لقاح سوريا)

camera iconعيّنة من لقاحات "الكوليرا" التي وصلت إلى شمال غربي سوريا عبر معبر "باب الهوى"- 19 من كانون الثاني 2023 (فريق لقاح سوريا)

tag icon ع ع ع

دخلت دفعة من لقاحات مرض “الكوليرا” اليوم، الخميس 19 من كانون الثاني، إلى شمال غربي سوريا، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وذكر “فريق لقاح سوريا” أن الدفعة تشكّل أولى الدفعات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية و”التحالف العالمي للقاحات” (GAVI).

وأوضح “الفريق” أن دفعة اللقاحات تتكون من 1.72 مليون جرعة لقاح فموي ضد مرض “الكوليرا”، من نوع “إيفيكول”، مبيّنًا أن اللقاح آمن وفعّال ومصنّع ضمن معايير منظمة الصحة العالمية.

المخيمات أولًا

رئيس اللجنة التقنية في “فريق لقاح سوريا”، الطبيب ياسر نجيب، أوضح لعنب بلدي أن المخيمات هي المستهدف الأول بحملة التلقيح.

وأوضح أن توزيع اللقاحات لا يجري على أساس المحاصصة بين مناطق سيطرة حكومة “الإنقاذ” و”الحكومة المؤقتة”، واختيار منطقة تنفيذ الحملة وتوزيع اللقاحات يقوم على أسس تقنية بحتة، وسيجري التركيز على المخيمات العالية الكثافة السكانية، والأسوأ على المستوى البيئي والصرف الصحي.

وأضاف نجيب أن عشرة أيام من بدء الحملة كفيلة بإنهاء توزيع اللقاح على المستهدفين، لافتًا إلى أن تاريخ بدء الحملة غير محدد بعد، ومن غير المعلوم أيضًا موعد وصول دفعات أخرى، وما إذا كانت ستصل أصلًا.

ويأتي وصول اللقاحات بعد يومين من إعلان “الصحة العالمية”، في تقريرها الصادر بالاشتراك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، وفاة 100 شخص بـ”الكوليرا” في سوريا.

التقرير الصادر في 16 من كانون الثاني الحالي، لفت إلى وجود 77 ألفًا و561 حالة يُشتبه بإصابتها في سوريا، منذ إعلان بدء تفشي المرض في 25 من آب 2022، وحتى 7 من كانون الثاني الحالي.

كما بلغ عدد الحالات الإيجابية للإصابة بالمرض ألفًا و893 حالة، بمعدل وفاة 0.13%، ضمن المحافظات السورية الـ14 المتأثرة بالمرض.

يعاين أحد العاملين في المجال الصحي مريضًا مصابًا "بالكوليرا" في محافظة إدلب- تشرين الثاني 2022 (أطباء بلا حدود)

وأشار التقرير إلى انخفاض عدد الحالات المشتبه بها المبلّغ عنها في بعض المناطق، لكن إجمالي الحالات التراكمية آخذ بالزيادة، إذ أُبلغ عن 15 ألفًا و890 حالة مشتبهًا بها منذ 18 من كانون الأول 2022.

وبمقارنة الأسبوع الأخير من فترة التقرير (الأسبوع الأول من 2023) مع الأسبوع الذي سبقه، لوحظ انخفاض في عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض بنسبة 11%، كان معظمه في مناطق نفوذ النظام بنسبة 66%، بينما أظهرت بعض مناطق شمال غربي سوريا، ومنها منطقة الدانا وأريحا وعفرين واعزاز، زيادة في عدد الحالات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة