إيطاليا… احتجاز وترحيل طالبي لجوء في سجون سرية على متن سفن سياحية

سفينة "Superfast II" التي استعملت لترحيل طالبي اللجوء، موقع (vesselfinder)

camera iconسفينة "Superfast II" التي استعملت لترحيل طالبي اللجوء، موقع (vesselfinder)

tag icon ع ع ع

كشف تحقيق لموقع “Lighthouse Reports” عن قيام السلطات الإيطالية بترحيل طالبي لجوء، بمن فيهم أطفال، إلى اليونان، عن طريق احتجازهم في صناديق معدنية وغرف مظلمة تحت سطح سفن ركاب وسفن سياحية.

وبحسب التحقيق، الذي نُشر الأربعاء 18 من كانون الثاني، تعود ملكية السفن التي يتم احتجاز وترحيل طالبي اللجوء على متنها لشركة العبّارات اليونانية “Attica Group”.

ووجد التحقيق أنه في إحدى العبّارات (Asterion II)، حُبس طالبو اللجوء بحمام سابق فيه مراحيض مكسورة  وفرشتان، وكانت أسماء وتواريخ المعتقلين مكتوبة على جدران الغرفة بلغات مختلفة.

وتمكن الموقع من الحصول على صور للغرفة بكاميرا صغيرة من خلال ثقب المفتاح.

وعلى عبّارة أخرى، تُدعى “Superfast I”، يُحتجز طالبو اللجوء في صندوق معدني بسقف قفصي في مرآب السفينة بأحد الطوابق السفلية.

وبحسب طالب لجوء أفغاني قال إنه احتُجز في هذا المكان، فإنه عبارة عن “غرفة بطول مترين وعرض 1.2 متر. إنها غرفة صغيرة، لا يعطونا سوى زجاجة مياه صغيرة ولا طعام على الإطلاق، كان علينا البقاء في تلك الغرفة الصغيرة داخل السفينة وتقبل الصعوبات”.

وفي عبّارة ثالثة (Superfast II)، يُحتجز طالبو اللجوء في غرفة جمع الأمتعة. وتمكن طالب لجوء أفغاني من التقاط صورة بينما كان محتجزًا ومقيّد اليدين في الغرفة وإرسالها للموقع. وتمكّن فريق التحقيق من الوصول للغرفة والتأكد من صحة الصورة.

وبحسب التحقيق، رحّلت السلطات الإيطالية قاصرين إلى اليونان، وتم التحقق من ثلاث حالات لأطفال تم ترحيلهم عن طريق العبّارات. وقال أحد الأطفال المُرحّلين واسمه بالوش من أفغانستان لموقع “Lighthouse Reports”، “لقد أعادوني إلى اليونان بالقارب بشكل غير قانوني. لم يسألوني على الإطلاق عن طلب اللجوء الخاص بي أو أي شيء آخر”.

بالإضافة إلى الشهادات والأدلة المرئية، حصل فريق التحقيق على تأكيد من أفراد طاقم السفن بأن هذه الأماكن تُستخدم لاحتجاز طالبي اللجوء المرحّلين إلى اليونان، وأشاروا إلى المواقع على أنها “سجون”.

وأكد الخبراء القانونيون والمنظمات غير الحكومية النتائج، قائلين إنهم سمعوا عددًا كبيرًا من التقارير عن هذه الممارسات التي تحدث في السنوات الأخيرة.

ووجد التحقيق أن طالبي اللجوء من أفغانستان وسوريا والعراق تعرضوا لهذه المعاملة في الأشهر الـ12 الماضية.

وتُظهر البيانات التي قدمتها السلطات اليونانية أن المئات من طالبي اللجوء تأثروا في العامين الماضيين من هذه الممارسات، مع ترحيل 157 شخصًا من إيطاليا إلى اليونان في عام 2021، و74 شخصًا في عام 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة