بعضها يذهب لمشاريع ريادة سورية

“كور اسطنبول” تجتذب استثمارات بثلاثة ملايين دولار

camera iconمن جلسات استثمار مبادرة "كور اسطنبول" - تشرين الثاني 2022 (كور اسطنبول)

tag icon ع ع ع

توصلت مشاريع عربية وسورية رياديّة إلى استثمارات بقيمة ثلاثة ملايين دولار أمريكي، بعد جولة استثمارية ورحلة تطوير للمشاريع عبر مبادرة راعية لهم انطلقت في أيلول 2021.

واختتمت اليوم، الأربعاء 25 من كانون الثاني، مؤسسة “كور اسطنبول” لريادة الأعمال العربية في تركيا، فعاليات الجولة الاستثمارية للمبادرة الراعية للشركات المحتضنة لديها، جذبت خلالها استثمارات بإجمالي ثلاثة ملايين دولار لست شركات ناشئة، وفق بيان أصدرته المؤسسة، حصلت عنب بلدي على نسخة منه.

وكانت قد جمعت أولى جلسات الاستثمار شبكة من المستثمرين مع أصحاب 20 مشروعًا رياديًا، وصلوا إلى المرحلة النهائية للمبادرة بعد تصفية العديد من المشاريع الأخرى، تبعتها جلسات تفاوضية بين المستثمرين ورواد الأعمال اختتمت أعمالها اليوم بالإعلان عن قيمة الاستثمارات.

وحضر الجلسة الختامية أكثر من 35 مستثمرًا، وممثلون عن عدد من الصناديق الاستثمارية، منها صندوق “مقاصد” الاستثماري، وشبكة المستثمرين المملوكة لشركة “كابيتا” العراقية، وممثلون عن شركة إدارة الصناديق الاستثمارية “24portfoy”، فضًلا عن ممثلين لصناديق استثمارية تركية وكويتية وسعودية ناشطة في الشرق الأوسط.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة “كور اسطنبول”، سلام أحمد، أن المؤسسة عملت على تطوير 45 شركة عربية وتركية ناشئة، من خلال برنامج احتضان استمر على مدى عام كامل.

وأضاف أحمد أن عددًا من هذه الشركات استطاعت جذب استثمارات بهدف التطوير والنمو، وستكون جاهزة لدخول السوق والمنافسة، بينما بقية المشاريع تعمل على الاستفادة من مرحلة الاحتضان لإثبات نفسها، مشيرًا إلى أن التحضيرات قائمة لعقد جلسات استثمارية جديدة.

وأعلن أحمد أن شبكة المستثمرين المنتمين لـ”كور اسطنبول” مقبلون على تأسيس صندوق استثماري خاص بالشركات الناشئة، وأن القيمة السوقية لهذه المشاريع “تجاوزت حسب التقديرات 15 مليون دولار”.

وتنوعت المشاريع التي حصلت على مبالغ استثمارية بين عدة قطاعات خدمية وتكنولوجية، وهي منصة “معماريا” السورية، المتخصصة في تقديم خدمات للمجتمع المعماري العربي، ومنصة “بيطرة” لخدمات الحيوانات الأليفة، ومنصة “تداوي” المتخصصة في تقديم الخدمات الصحية، ومشروع “كنفش للصناعات الجلدية” وصاحبه سوري الجنسية، ومنصة “أندلسي” للتصاميم الرقمية، وتطبيق “BAS” المتخصص في توصيل الطعام والدعم اللوجستي.

تمويل مشروع بمليوني دولار

حصل تطبيق “BAS” لصاحبه المصري بلال هاني (27 عامًا) على قيمة التمويل الأكبر والتي وصلت إلى مليوني دولار، وأوضح هاني أن “BAS” أُسس في اسطنبول عام 2021، ويعمل التطبيق في المجال اللوجستي، وخصوصًا في توصيل الطلبات والمنتجات من المتاجر والمطاعم إلى المستهلكين مباشرة، وتهدف شركته للتوسع في جميع المدن التركية.

أما مشروع منصة “تداوي” للرعاية الصحية، فقد بلغت قيمة استثماره 500 ألف دولار، وشرح مؤسسا المنصة، الفلسطيني عدنان الماضي، والسوري مجد الباشا، عن مشروعهما بأنه منصة طبية ذكية، تقدم حلولًا صحية متكاملة، تتضمن الاستشارات الطبية عن بعد، والرعاية الصحية المنزلية، وباقات “جودة الحياة الصحية” لتحقيق تجربة صحية شاملة، من وقاية وعلاج ورعاية.

وأشار مؤسسا المنصة إلى أن هذا الاستثمار سيدعم خطة “تداوي” في تقديم حلول صحية متكاملة، وتعزز رحلتها في التوسع وتغطية أربع مدن تركية وتهيئتها للدخول في السوق الخليجية خلال جولاتها المقبلة.

رجل الأعمال والمستثمر الكويتي تركي الحميدان وصف المبادرة قائلًا، “حاضنات الأعمال مهمة للشباب، و(كور اسطنبول) لها دور واضح في تدريب وتوجيه وتحريك المشاريع إلى نقاط متقدمة، وبعض المشاريع أثبتت تميزها وستكون انطلاقتها كبيرة، وأنا جئت للاستثمار، تفاوضت وقدمت عروضًا لبعضها”.

ما “كور اسطنبول”

انطلقت مبادرة “كور اسطنبول” في أيلول 2021، بهدف تطوير 40 شركة ناشئة عربية سنويًا في تركيا، واستقطاب الشباب المتميز لتحقيق التنمية الاقتصادية داخل وخارج تركيا.

وجرى اختيار المشاريع بعد أن مرت في المرحلة الأولى من لجنة تضم خبراء ورجال أعمال، ليختاروا 50 مشروعًا ليكملوا للمرحلة الثانية من بين نحو 750 مشروعًا تقدمت للمبادرة، وبعد مخيم تدريبي ليومين، تختار اللجنة 20 مشروعًا للمرحلة النهائية التي تستمر ستة أشهر.

وفي المرحلة النهائية، يعمل خبراء في التسويق، ومستشارون تدريبيون، ومطوّرو أعمال، على تطوير ودعم المشاريع، وتعليم أصحابها الطريقة المثلى لتسويق المشروع.

وفي نهاية كل برنامج احتضان، تقام جلسة خاصة بين مشاريع المرحلة النهائية والمستثمرين، وتخطط الإدارة لتوسيع المبادرة في مدن مختلفة داخل وخارج تركيا.

وتعرف “كور اسطنبول”، بحسب موقعها الرسمي، بأنها مؤسسة متخصصة في قطاع ريادة الأعمال التركية- العربية في تركيا، أسستها نخبة من الشباب التركي والعربي، وبدعم من رجال أعمال ومنظمات دولية، وهي تعمل على تحقيق تمكين اقتصادي للشباب التركي والعربي في مختلف القطاعات الاقتصادية، داخل وخارج تركيا.

كما تمتلك “كور اسطنبول”، بحسب موقعها، أكبر مساحة عمل مشتركة تركية- عربية، وصممت خدماتها لتغطية متطلبات تشكيل منظومة موارد وقدرات بشرية، تستطيع دخول السوق التجارية، وتشكيل مجتمع متخصص بقطاع ريادة الأعمال في تركيا، وتأسيس الشركات وتطويرها، فضلًا عن العمل على مستوى الريادة الوظيفية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة