وفيات الزلزال تتخطى 8 آلاف في سوريا وتركيا

متطوعون ينقلون أحد المصابين العالقين تحت الركام في منطقة أرمناز إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 7 شباط 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

camera iconمتطوعون ينقلون أحد المصابين العالقين تحت الركام في منطقة أرمناز إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 7 شباط 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

ارتفعت حصيلة الوفيات في تركيا، جراء الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش التركية إلى ستة آلاف و234 شخصًا، والإصابات إلى 37 ألف و11 شخصًا.

وحتى مساء أمس بلغ عدد الأبنية المدمرة خمسة آلاف و775 مبنى، إلى جانب إنقاذ ثمانية آلاف شخص من تحت الأنقاض، وفق تصريحات أدلى بها نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي.

وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ مع وجود 16 ألفًا و139 شخصًا من فرق الإنقاذ في المناطق المتضررة، وتحديدًا في ولايات أديامان وهاتاي وكهرمان مرعش ومناطق أخرى، كما ذكر نائب الرئيس التركي أنه جرى انتداب أكثر من 60 ألف شخص من جميع الوحدات للعمل في المناطق المتضررة على مدار الساعة، مشيرًا إلى وجود ثلاثة آلاف و251 شخصًا من فرق الإنقاذ الأجنبية، بانتظار وصول ألفين و400 عامل إنقاذ آخرين من دول أخرى.

وضرب الزلزال المنطقة الجنوبية من الأراضي التركية فجر الاثنين الماضي، واستمر لنحو 30 ثانية، على عمق 7 كليومتر، وتأثرت به مدن وولايات كهرمان مرعش، وغازي عننتاب، وهاتاي، وأضنة، وكلس، وأديامان، وديار بكر، وشانلي أورفا، والعثمانية، وأعقبه زلزال آخر في المنطقة ذاتها، ظهر اليوم نفسه، بشدّة 7.6 درجات.

إلى جانب ذلك، وصلت أثار الزلزال إلى مناطق متفرقة من سوريا، وشعر به الناس في العراق ولبنان.

كما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، حالة الطوارئ في الولايات العشرة المتضررة لمدة ثلاثة أشهر، في خطوة سبقها مساء الاثنين، إعلان الحداد الوطني داخل تركيا وعبر ممثلياتها الدبلوماسية في الخارج، لمدة أسبوع، وحشدت عشر سفن وأكثر من خمسة آلاف مركبة، مع إنشاء جسر جوي من 104 طائرات للتعامل مع آثار الزلزال ونقل المواد والأفراد من ولايات اسطنبول وأنقرة وأزمير.

شمال غربي سوريا

أعلن “الدفاع المدني السوري” ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال إلى ألف و280 حالة وفاة، مع إصابة أكثر من ألفين و600 آخرين، مع احتمالية ارتفاع هذه الأعداد جراء نقص الدعم الإنساني لأعمال الإغاثة الجارية في المنطقة منذ أكثر من 50 ساعة.

كما تمكنت فرق “الدفاع المدني السوري” من إنقاذ أشخاص قضوا تحت الركام أكثر من 40 ساعة، فيما تواصل الفرق عملها بالمعدات والإمكانات المتاحة والتي لا تكفي للتعامل مع كارثة بهذا الحجم، بانتظار وصول مساعدات في وقت ما يزال به عدد غير معلوم من الأشخاص عالقين تحت الأنقاض.

متطوعون في "الدفاع المدني السوري" يحاولون إنقاذ وانتشال الضحايا 
 من تحت الركام في عزمارين بريف سلقين إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 6 شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)
متطوعون من "الدفاع المدني السوري" ينقلون أحد الضحايا العالقين تحت الركام في منطقة عزمارين إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 7 شباط 2023 (عنب بلدي/محمد نعسان دبل)

متطوعون من “الدفاع المدني السوري” ينقلون أحد الضحايا العالقين تحت الركام في منطقة عزمارين إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 7 شباط 2023 (عنب بلدي/محمد نعسان دبل)

وفي مناطق سيطرة حكومة النظام السوري تحدثت الإحصائيات الصادرة صباح أمس الثلاثاء، عن وصول عدد الوفيات إلى 812 حالة، والإصابات إلى ألف و449 حالة.

كما ينصب جزء كبير من التغطية الإخبارية عبر وسائل الإعلام الرسمية على وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية من دول أخرى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة