الزلزال يزيد أعداد إصابات “الكوليرا” في الشمال السوري

عائلات تقطن داخل خيمة كمركز إيواء في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي متضررة من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا ومناطق متفرقة في سوريا- 13 شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

camera iconعائلات تقطن داخل خيمة كمركز إيواء في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي متضررة من الزلزال- 13 شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

tag icon ع ع ع

شهدت منطقة الشمال السوري ارتفاع أعداد الإصابات بوباء “الكوليرا” عقب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا بقوة 7.7 درجة على مقياس “ريختر”، وبعمق سبعة كيلومترات.

وسجل تقرير “برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة” (EWARN) ارتفاع عدد الإصابات بمرض “الكوليرا” في شمال غربي سوريا إلى 48 ألفًا و586 إصابة، في 19 من شباط الحالي.

وفي شمال شرقي سوريا، وصلت أعداد الإصابات بـ”الكوليرا”، بحسب “الإنذار المبكر”، إلى 32 ألفًا و589 إصابة، و3689 إصابة في منطقة عمليات “نبع السلام” بريفي الحسكة والرقة.

وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 53 في جميع مناطق الشمال السوري.

مدير برنامج اللقاح بـ”وحدة تنسيق الدعم” في سوريا، الدكتور محمد سالم، قال لعنب بلدي، إن الحركة السكانية التي حدثت عقب الزلزال تحمل خطورة كبيرة في رفع أعداد الإصابات، سواء كانت إصابات “الكوليرا” أو “الحصبة”.

وأوضح أن المنطقة شهدت ارتفاعًا مفاجئًا بسبب صعوبة وصول السكان إلى مصادر مياه صالحة للشرب.

مراكز الإيواء الجديدة لا توجد فيها رفاهية المخيمات المنظمة، وهي إما خيم كبيرة مختلطة وإما أماكن أُنشئت حديثًا من دون مراعاة البنية التحتية الكافية لاستقبال عدد كبير من الناس بوقت واحد.

وقال “الدفاع المدني السوري”، في 19 من شباط الحالي، إن دمار البنية التحتية وخطوط الصرف الصحي بعد الزلزال يزيد من احتمالية تفشي المرض في الشمال السوري.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت في تقريرها العام حول وباء الكوليرا، في 11 من شباط الحالي، من تفشي الوباء في البلدان المتاخمة لسوريا التي ينشط فيها انتشار “الكوليرا” قبل الزلزال.

وذكرت أنه ينبغي توقع ارتفاع مخاطر تفشي “الكوليرا” في تركيا نظرًا إلى الزلزال الكبير الأخير الذي ضرب المنطقة، وكان له تأثير مدمر على البنية التحتية، إذ تعتبر المناطق المتضررة معرضة لانتشار الأمراض والأوبئة بشكل أكبر.

وحذّر الدكتور محمد السالم من أن مراكز الإيواء لاحقًا ستكون أمام مشكلة إيجاد خدمة طبية للتجمعات السكانية الجديدة، مثل عيادات نقالة وأدوية وفرق طبية تطوعية لزيارة النازحين الجدد وتنبيههم إلى ضرورة حماية أنفسهم، لأن الوقاية خير من العلاج.

“حركة النزوح عقب الزلزال تشكّل خطرًا كبيرًا على أصحاب الأمراض المزمنة، الذين يهملون متابعة علاج السكري أو ارتفاع الضغط الشرياني و(كوفيد- 19)”، بحسب الدكتور السالم.

النظام الصحي “غير قادر على الاستجابة”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، في 13 من شباط الحالي، إن الناجين من الزلزال يواجهون ظروفًا صعبة، فأغلبهم من دون مأوى مناسب أو طعام أو تدفئة أو مياه نظيفة أو رعاية طبية.

وأضاف أن النظام الصحي في سوريا غير قادر على الاستجابة بعد أن أضعفه أكثر من عقد من الصراع والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى تفشي “الكوليرا” و”الحصبة”، وجائحة “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ونوه إلى أن الزلزال هو تذكير آخر بأحد الدروس الرئيسة للوباء.

وذكر التقرير السنوي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، الصادر في 25 من كانون الثاني الماضي، أن القطاع الصحي يعاني أزمة، ونسبة كبيرة من المراكز إما خارج الخدمة وإما متوقفة جزئيًا.

وبحسب التقرير، فإن البنية التحتية للخدمات الصحية الأساسية مثل المستشفيات ومراكز الصحة تتطلب إعادة صيانة وتأهيل.

وخلال عام 2022، وصل عدد المستشفيات إلى 113 في عموم سوريا، 26% منها تعمل بشكل جزئي، و27% منها خارج الخدمة، ومن بين 1789 مركزًا صحيًا، تعمل نسبة 21% جزئيًا و32% خارج الخدمة تمامًا.

وأوضح التقرير أنه لا يمكن معالجة هذه الفجوات إلا من خلال الاستثمار الطويل الأجل.

أقرأ ايضًا:8.8 مليون متأثر بالزلزال في سوريا.. دعوة أممية لعدم تسييس الاستجابة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة