“التعليم العالي” بإدلب يحصل على اعتراف رابطة جودة التعليم

تكريم الطلاب الأوائل في كليات ومعاهد جامعة "إدلب"- 4 من كانون الثاني 2023 (وزارة التعليم العالي في حكومة الإنقاذ/ فيس بوك)

camera iconتكريم الطلاب الأوائل في كليات ومعاهد جامعة "إدلب"- 4 من كانون الثاني 2023 (وزارة التعليم العالي في حكومة الإنقاذ/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة “الإنقاذ”، العاملة في إدلب، حصول مجلس التعليم العالي في إدلب على اعتراف الرابطة الدولية لضمان جودة التعليم العالي (QAHE).

ونشرت الوزارة صورة عن اعتراف الرابطة المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية ديلاوير بالمجلس اليوم، الخميس 16 من آذار.

من جهتها، أعلنت الرابطة، في 2 من آذار الحالي، أنها توصلت إلى مذكرة تفاهم مع مجلس التعليم العالي في الشمال السوري للاعتراف المتبادل والتعاون الاستراتيجي لتعزيز الاعتماد الدولي.

أُسس مجلس التعليم العالي في إدلب عام 2016، بهدف ترخيص واعتماد الجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالي في سوريا.

ما الرابطة؟

تُعرف “QAHE” عن نفسها بأنها منظمة مستقلة وخاصة ودولية، يتم تمويلها من خلال الرسوم المفروضة على خدمات الاعتماد الخاصة بها لمؤسسات التعليم العالي، وهيئات إصدار الشهادات، ومزوّدي نظام إدارة التعلم، ومنظمات التدريب.

وتشير حالة اعتماد “QAHE” إلى التزام المؤسسة بجودة التعليم الذي يتوافق مع المعايير الدولية، ويثري ملف المؤسسة المنتسبة على المستوى الدولي، ما يؤدي إلى ارتفاع معدل قبول الطلاب ونسبة الاحتفاظ بهم.

وتقدم “QAHE” مستويات مختلفة من العضوية على مستوى الفرد (طالب، خريج، أستاذ)، وعلى مستوى تنظيمي (منظمات غير ربحية أو ربحية)، بصفتها منظمة “صديقة للبيئة”.

ولم تحدد الرابطة رسوم الاعتماد، في حين قالت إنها منخفضة من أجل خدمة قطاع التعليم، وتقدم خصمًا بقيمة 10% للمنظمات غير الربحية.

ويمكن التقديم من قبل المؤسسات عبر تعبئة نموذج الطلب وإرساله، متضمنًا معلومات عديدة، وتخبر الرابطة المؤسسة بالقبول أو الرفض بعد التقييم التفصيلي، وترسل فاتورة بالرسوم النهائية.

ويتفقد الاعتماد المؤسسي نظام ضمان الجودة الداخلي، ويراجع البرامج الدراسية للجامعة، ويجب أن تدخل جميع المؤسسات المعتمدة في عملية التقييم المستمر كل عام.

وتراجع لجنة الرابطة خمسة مجالات للرقابة والتفتيش، هي الجودة والنزاهة الأكاديمية، ومؤهلات أعضاء هيئة التدريس، وتسليم البرامج، وخدمات الطلاب، وتصميم الموقع والأداء.

ويعد الامتثال المستمر لمتطلبات منظمة الاعتماد أمرًا ضروريًا، وإلا سيتم استبعاد حالة الاعتماد.

وذكرت الرابطة عبر موقعها الرسمي، أن الاعتماد يمنح المؤسسة المنتسبة شعارًا يمكن استخدامه على الموقع الإلكتروني الخاص بها، والمستندات الرسمية والضمانات التسويقية المتنوعة الأخرى، إلى جانب فرصة الترويج للمؤسسة وتعزيز الاعتراف العالمي بها.

روابط سابقة

في حزيران 2022، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة “الإنقاذ” انضمام مجلس التعليم العالي في إدلب إلى شبكة ضمان الجودة في آسيا والمحيط الهادئ (APQN).

وتعد “APQN” إحدى شبكات ضمان الجودة الخمس في العالم التي تعنى بتحسين ضمان الجودة للتعليم العالي، وتضم ما يقارب 253 مجلس تعليم عالٍ، إضافة إلى هيئات ووكالات وجهات اعتماد إقليمية ودولية.

ووفقًا لشهادة العضوية في موقع شبكة “APQN“، يشغل وزير التعليم العالي في حكومة “الإنقاذ”، سعيد مندو، منصب المدير التنفيذي لمجلس التعليم العالي.

وتعلن الجامعات في مناطق الشمال السوري بشكل دوري عن انضمامها لهيئات وكيانات دولية بعد أن تكون الجامعة قد استوفت الشروط المفروضة للانضمام، مثل جامعتي “إدلب” و”ماري الخاصة”، وأكاديمية “لايت هاوس” في إدلب، وجامعة “الزيتونة الدولية” في اعزاز بحلب، في تصنيف “Green Metric” الخاص بمؤسسات التعليم العالي.

اعتراف الرابطة الدولية لضمان جودة التعليم العالي (QAHE) بمجلس التعليم العالي في إدلب

اعتراف الرابطة الدولية لضمان جودة التعليم العالي (QAHE) بمجلس التعليم العالي في إدلب




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة