الشرطة التركية تعتقل 15 أجنبيًا بتهمة الانتماء لـ”تنظيمات إرهابية”

عناصر من وحدة مكافحة الارهاب التابعة للشرطة التركية خلال عملية مداهمة في اسطنبول (وكالة الأناضول)

camera iconعناصر من وحدة مكافحة الارهاب التابعة للشرطة التركية خلال عملية مداهمة في اسطنبول (وكالة الأناضول)

tag icon ع ع ع

اعتقلت قوات الأمن التركية، مساء الأربعاء 12 من نيسان، 15 مشتبهًا بهم في عمليات ضد تنظيمي “الدولة الإسلامية” و”القاعدة” في اسطنبول.

ونقلت صحيفة “Daily Sabah” التركية، عن مصادر أمنية تركية، أن شرطة مكافحة الإرهاب شنت عمليات متزامنة في 12 موقعًا في اسطنبول ضد “مقاتلين إرهابيين” في المدينة.

وأضافت المصادر أن الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم في العملية يحملون جنسيات أجنبية.

في أواخر شهر آذار الماضي، ألقت الشرطة القبض على 19 أجنبيًا في أنقرة زُعم أنهم كانوا على اتصال بعناصر تنظيم “الدولة” في مناطق نشاط التنظيم، بعد إلقاء القبض على مسؤول في التنظيم في اسطنبول، أواخر شهر شباط الماضي.

كما قبضت السلطات على مواطن تونسي يبلغ من العمر 36 عامًا معروف باسم”أبو حذيفة”، في عملية لجهاز المخابرات الوطنية التركي (MIT)، في 24 من شباط، والذي كان يعمل قاضيًا للتنظيم في تل أبيض ومنبج والرقة شمالي سوريا بين عامي 2014 و2018.

وكشف التحقيق مع شركائه عن وجود علاقات مستمرة مع عناصر التنظيم في سوريا وتركيا.

في وقت سابق من عام 2023، ألقت الشرطة القبض على عنصر آخر من تنظيم “الدولة” كان يستعد لهجوم في اسطنبول، حسب ما أعلنته مديرية الأمن التركية.

منذ عام 2013، تعرضت تركيا للهجوم من قبل تنظيم “الدولة” عدة مرات، إذ قتل أكثر من 300 شخص وجرح المئات في ما لا يقل عن عشر تفجيرات انتحارية وسبع هجمات بالقنابل وأربع هجمات مسلحة.

منذ هزيمته في العراق في عام 2017 وخسارة مناطق سيطرته في سوريا عام 2019، خسر التنظيم الكثير من قياداته في المنطقة، إذ قتل آخر ثلاثة قادة للجماعة، في سوريا في السنوات الأخيرة، خارج المناطق التي كان يسطر عليها التنظيم.

وقُتل آخر زعيم للتنظيم، أبو الحسن الهاشمي القريشي، في منتصف شهر تشرين الثاني 2022، على يد فصيل يتبع للـ”الجيش السوري الحر” في درعا جنوبي سوريا، بحسب ما أعلنت عنه القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، بينما انتحر عبدالله قرداش، الملقب بـ”أبو إبراهيم الهاشمي القريشي”، خلال عملية أمريكية على بلدة أطمة في إدلب في 3 من شباط عام 2022، وقتل مؤسس تنظيم الدولة، “أبو بكر البغدادي”، في عملية أمريكية في إدلب في تشرين الأول عام 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة