سجال علني بين برشلونة وريال مدريد.. من منهما “نادي فرانكو”

رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز ورئيس برشلونة خوان لابورتا 2021 (حساب ريال مدريد الرسمي في تويتر)

camera iconرئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز ورئيس برشلونة خوان لابورتا 2021 (حساب ريال مدريد الرسمي في تويتر)

tag icon ع ع ع

ردّ نادي ريال مدريد الإسباني على الاتهامات التي وجهها غريمه نادي برشلونة بشأن الاستفادة من التحكيم.

ونشر التلفزيون الرسمي لريال مدريد تقريرًا مصورًا رد خلاله على ادّعاءات رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، 17 من نيسان.

ردّ مدريدي بالوثائق

وأورد نادي العاصمة الإسبانية في تقريره الذي حمل عنوان “من هو نادي النظام؟”، تسجيلات مصورة ووثائق تتهم برشلونة بتلقيه دعمًا من الجنرال فرانكو.

وجاء في التقرير تسجيل مصور يظهر افتتاح ملعب “الكامب نو” (ملعب نادي برشلونة) من قبل الوزير العام للجنرال فرانكو، خوسيه سوليس رويز.

كما تتضمن التقرير معلومات حول منح برشلونة وسامًا من الذهب والألماس للجنرال فرانكو وإعلان الأخير شريكًا فخريًا للنادي في عام 1965.

وقال التقرير إن برشلونة كرّم فرانكو في ثلاث مناسبات مختلفة، عدا عن إنقاذ الأخير للنادي من الإفلاس ثلاث مرّات.

وأشار التقرير إلى عدد المرّات التي حاز فيها برشلونة على لقب الدوري الإسباني (ثماني مرات) وكأس الجنرال (كأس الملك حاليًا) تسع مرات في عهد فرانكو.

في حين احتاج الريال إلى 15 عامًا ليحقق لقب الليغا، وفق التقرير، عدا تفكك النادي في سنوات الحرب الأهلية الإسبانية (1936- 1939).

وكان رئيس برشلونة خوان لابورتا اتهم ريال مدريد في مؤتمر صحفي بأنه “نادي النظام”.

وقال لابورتا، في معرض دفاعه عن اتهامات موجهة لبرشلونة بدفع رشاوى للحكام، “على مدى سبعة عقود كان رؤساء لجان التحكيم شركاء سابقين لريال مدريد، أو لاعبين سابقين”.

وأضاف، “يعتبر مدريد نادي الحكومة بسبب قربه من السلطة السياسية والاقتصادية، ما يقوله مدريد حول تعرضه للأذى بسبب القضية هو سخرية”.

اتهامات سابقة لريال مدريد بمحاباة فرانكو

وهذه ليست المرة الأولى التي يُتهم فيها ريال مدريد بتلقيه دعمًا مباشرًا من الجنرال فرانشيسكو فرانكو، الذي حكم إسبانيا بين عامي 1939 وحتى 1975.

الحادثة الأشهر التي يعتمد عليها خصوم الريال تتعلق بنتيجة تاريخية حققها الأخير ضد برشلونة في نصف نهائي بطولة كأس الملك 1943.

وقيل حينها إن برشلونة تلقى تهديدات مباشرة وفُرضت عليه الخسارة بعد دخول قوات عسكرية إلى الملعب.

وبحسب الصحفي الرياضي محمد عوّاد، الذي نشر تسجيلًا مصورًا شرح فيه ظروف المباراة في تلك الفترة، فإن التهديدات قد تكون حصلت بالفعل لكن لم يكن هناك أي قوات عسكرية في الملعب.

فيما يرى الصحفي في موقع “Goal” الرياضي، مصعب صلاح، في تقرير نشره في 24 تشرين الأول 2020، أن ريال مدريد استفاد من فرانكو ولكن ليس بالطريقة التي تنشرها وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء في تقرير صلاح أن فرانكو حاول بالفعل إخضاع الريال، إلا أن رئيس الأخير، رفائيل سانشيز جيرا، رفض الأمر واعتقل إثر ذلك وتم تعذيبه.

وبعد رحيل جيرا سيطر فرانكو على الريال عبر تعيين رؤساء مقربين منه للنادي.

ويذكر صلاح أن فرانكو أسهم بتصعيد نادي القوات الجوية، وأجبر أفضل لاعبي إسبانيا على الانضمام إليه، وهو النادي الذي حمل لاحقًا اسم “أتلتيكو مدريد”.

بطولات الناديين في عهد فرانكو

وبالنظر إلى بطولات الفريقين خلال عهد فرانكو، حقق برشلونة 16 بطولة: الدوري الإسباني سبع مرات وكأس الملك (كأس الجنرال في حينها) تسع مرات.

فيما حقق الريال الدوري الإسباني 13 مرة وكأس الملك أربع مرات، بمجموع 17 بطولة، عدا عن البطولات الأوروبية.

من هو فرانكو

يُعدّ فرانشيسكو فرانكو أحد أبرز القادة والسياسيين المؤثرين في الحياة السياسية الإسبانية.

قاد فرانكو في عام 1936 انقلابًا عسكريًا على الجمهورية الإسبانية الثانية حينها، ما أدى لاندلاع حرب أهلية استمرت لثلاث سنوات.

ومع انتهاء الحرب في عام 1939، بسط فرانكو حكمه على إسبانيا، وقرر أن يكون على الحياد في الحرب العالمية الثانية.

قبل وفاته في عام 1975، أوصى فرانكو بعودة النظام الملكي، وتولى الملك السابق خوان كارلوس حتى عام 2014.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة