فريق سوري يتصدر مسابقة بمهرجان “تكنوفيست” في تركيا

تكريم فريق "Braillers" خلال مهرجان تكنوفيست في تركيا - 1 أيار 2023 (حساب اتحاد طلبة سوريا على تويتر)

camera iconتكريم فريق "Braillers" خلال مهرجان تكنوفيست في تركيا - 1 أيار 2023 (حساب اتحاد طلبة سوريا على تويتر)

tag icon ع ع ع

حقق فريق “Braillers” السوري المركز الأول ضمن مسابقات فئة تقنيات التعليم، عبر مشروع نظام “برايل” (نظام كتابة عن طريق اللمس يستخدمه الأشخاص المكفوفون أو ضعيفو النظر) خلال مهرجان “تكنوفيست لتكنولوجيا الطيران والفضاء”، في مدينة اسطنبول التركية.

يتألف الفريق من خمسة طلاب سوريين في جامعة “يلدز تكنيك”، هم: عمر صبرة، وحمزة رنة، وعبادة الشهرة، وفريد الحافظ، وبشر قلعجي.

وتهدف مشروع فريق “Braillers” إلى تسهيل حياة ذوي الإعاقة، ومساعدتهم في التعليم من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة ما بعد الجامعة.

ويتضمن المشروع ابتكار جهازين فيزيائيين و منصة إلكترونية تساعد الكفيف على إتمام عملية التعليم.

وحسب صفحته على موقع “تكنوفيست”، يسعى الفريق في المشاريع التي يطورها لبناء اختراعات مفيدة لجميع طبقات المجتمع.

وكان الفريق شارك بمشروع آخر في مهرجان “تكنوفيست”، عام 2022، وحصل على المركز الرابع.

وتشارك في المهرجان عدة فرق سورية أو تضم طلابًا سوريين من الجامعات التركية، منها فريق “Vaha” من جامعة “صباح الدين زعيم” بمشروع تصميم صور بالذكاء الصناعي، وفريق من جامعة “قونيا” بمشروع طائرة دون طيار، وفريق “BNRD” من جامعة “يلدز تكنيك” بمشروع في قسم ابتكار التكنولوجيا الحيوية.

انطلقت فعاليات النسخة السابعة من مهرجان “تكنوفيست”، في 27 من نيسان الماضي، تحت إشراف مؤسسة “فريق التكنولوجيا التركي”، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا.

وقال رئيس مجلس إدارة مهرجان “تكنوفيست”، سلجوق بيرقدار، إن نسخة العام الحالي من المهرجان “دخلت التاريخ كأكبر حدث في العالم” مع استضافته أكثر من 2.5 مليون زائر.

مهرجان “تكنوفيست” هو أكبر مهرجان للطيران والفضاء والتكنولوجيا في تركيا، ويقام سنويًا في مطار “أتاتورك” باسطنبول.

وحسب موقع المهرجان، فإن الأهداف الأساسية لـ”تكنوفيست” هي رفع مستوى الوعي العام حول التكنولوجيا في المجتمع، ولفت الانتباه إلى أهمية “الإنتاج الوطني” التركي.

تُنظم خلال المهرجان ندوات ومسابقات تكنولوجية ومعارض شركات التكنولوجيا المحلية، بالإضافة إلى عروض الطيران، بما في ذلك القفز بالمظلات والعروض الجوية لفرق تركية ودولية.

تضم مسابقات التكنولوجيا 12 فئة مختلفة، ويمكن للأشخاص من جميع الأعمار من طلاب المدارس الابتدائية إلى رواد الأعمال المشاركة في المسابقات بمشاريعهم، والاستفادة أيضًا من دعم المعدات التقنية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة