أردوغان يعد برفع الحد الأدنى للرواتب مرة أخرى بعد فوزه

أوراق نقدية من مختلف الفئات- 31 من تشرين الأول 2022 (عنب بلدي/ حسام المحمود)

camera iconأوراق نقدية من مختلف الفئات- 31 من تشرين الأول 2022 (عنب بلدي/ حسام المحمود)

tag icon ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، الخميس 11 من أيار، نيته رفع الحد الأدنى لرواتب موظفي “القطاع الحكومي” إلى 22 ألف ليرة تركية، مع حلول شهر تموز.

وقال أردوغان عبر حسابه على “تويتر“، “نعمل على تحسين أوضاع المتقاعدين الذين يتقاضون رواتب أعلى من الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية”.

وأضاف، “سنرفع الحد الأدنى لرواتب موظفي القطاع الحكومي إلى 22 ألف ليرة، في تموز”.

يأتي القرار قبل أيام من الانتخابات الرئاسية، والبرلمانية، التي ستجرى في 14 من أيار 2023، وتشهد منافسة قوية بين أبرز مرشحين، هما رجب طيب أردوغان، الرئيس الحالي، وزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وأعلن الرئيس التركي، في 9 من أيار، عن زيادة للحد الأدنى لأجور موظفي “القطاع العام” بنسبة 45% بعد خصم ضريبة الضمان الاجتماعي، لتصبح 15 ألف ليرة (حوالي 768 دولارًا).

كما كان الرئيس التركي، أعلن في 22 من كانون الأول 2022، رفع الحد الأدنى للأجور، إلى عشرة آلاف ليرة، ليصبح 8506 ليرات تركية بعد خصم ضريبة الضمان الاجتماعي، بزيادة 54.5% عن زيادة شهر تموز 2022، و94% عن زيادة كانون الثاني 2022.

وبحسب اتحاد نقابة العمال في تركيا، بلغت النفقات الغذائية حتى نيسان الماضي، 10135 ليرة تركية، وهو الحد الأدنى للجوع، كما حددت الأبحاث التي أجرتها النقابة حد الفقر للعائلة بنحو 33014 ليرة تركية، بحسب النقابة.

ووصل التضخم إلى أعلى مستوى له في 24 عامًا بنسبة 85.51% في تشرين الأول 2022، بعد سلسلة من التخفيضات لأسعار الفائدة في البنك المركزي، في سياسة “غير تقليدية” تتبعها أنقرة بدأت في أيلول 2021، وتسببت في انهيار العملة أواخر ذلك العام.

تخفيض فائدة

على الرغم من ارتفاع التضخم، خفض البنك المركزي سعر الفائدة من 19% إلى 9% منذ 2021.

وتتعهد المعارضة في خطاباتها الموجهة للشارع التركي، بالتراجع عن سياسات الحكومة الاقتصادية “غير التقليدية” في حال فوزها بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

لكن من المتوقع أن تبقي الحكومة الحالية أسعار الفائدة منخفضة بعد الانتخابات في أيار الحالي، وألا تعكس مسار السياسة النقدية، بحسب ما قاله وزير المالية التركي، نور الدين نباتي، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ“.

وأضاف الوزير، “رئيسنا لن يتنازل عن هذا، فكرة أن الرئيس سيرفع أسعار الفائدة بعد الانتخابات لم تعد ممكنة”، مضيفًا أن السياسة النقدية ستبقى في مسارها “طالما هو على رأس عمله”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و333 ألفًا و328 شخصًا، وفق إحصائية مديرية الهجرة التركية، الصادرة في 4 من أيار الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة