موسكو تسلّم واشنطن مسودة “دستور جديد” لسوريا

tag icon ع ع ع

قدمت روسيا مسودة دستور جديد لمستقبل النظام السياسي وضوابط المرحلة الانتقالية في سوريا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت صحيفة الحياة اللندنية، اليوم السبت 2 نيسان، إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وأثناء زيارته إلى موسكو في 24 آذار الماضي، تسلم من نظيره الروسي، سيرغي لافروف، مسودة دستور مبنية على وثيقة خبراء قانونيون مقربين من النظام السوري، الأمر الذي حمل كيري لتأكيده من العاصمة الروسية على ضرورة صوغ دستور سوري جديد قبل آب المقبل.

المسودة الذي قدمتها روسيا تختلف عن التعديلات التي صاغها النظام، والتي يريد بشار الجعفري، رئيس وفد النظام للمفاوضات في جنيف، في “الوقت المناسب”، بحسب تعبير الحياة.

ووتنص التعديلات على ثلاثة شروط هي: إزالة شرط أن يكون الإسلام دين رئيس الجمهورية وفق المادة الثامنة من الدستور الحالي، إضافة إلى الحفاظ على سبع سنوات مدة كل ولاية للرئيس الذي تحق له ولايتان بدءًا من الانتخابات المقبلة، وانتخاب الرئيس من البرلمان وليس بشكل مباشر كما جرى في العام 2014.

وبحسب الحياة فإن تأكيد الأسد في مقابلته مع الوكالة الروسي قبل يومين، على استعداه لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة إضافة، إلى ضرورة انتخاب رئيس بشكل مباشر بمشاركة اللاجئين خارج الدولة، شرط أن تكون صناديق الاقتراع تحت سلطة الدولة، جاء نتيجة الضغط من موسكو، خاصة بعد إعلانها الانسحاب من سوريا في 14 من الشهر الماضي.

وكانت صحيفة الحياة ذكرت في، 31 آذار، أن دبلوماسيًا في مجلس الأمن، قال إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أبلغ دولًا عربية، بأن بلاده توصلت مع روسيا إلى تفاهم على مستقبل العملية السياسية في سوريا، من ضمنه رحيل بشار الأسد إلى دولة أخرى.

إلا أن روسيا نفت الخبر، وقال الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، إن ما نقلته صحيفة “الحياة اللندنية” حول اتفاقية بين موسكو وواشنطن حول رحيل الأسد إلى دولة ثالثة “غير صحيح”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة