فتح معبر “سيمالكا” يخفضّ الأسعار في الحسكة

معبر سيمالكا الحدودي بين كردستان العراق وسوريا (عنب بلدي).

camera iconمعبر سيمالكا الحدودي بين كردستان العراق وسوريا (عنب بلدي).

tag icon ع ع ع

شهدت أسواق محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، انخفاضًا في أسعار المواد الغذائية والمواد الأساسية، بعد فتح معبر “سيمالكا” الحدودي مع العراق.

وقال مراسل “عنب بلدي” اليوم، الثلاثاء 14 حزيران، إن أسواق المحافظة شهدت في الأيام القليلة الماضية انخفاضًا في الأسعار بشكل ملحوظ، نتيجة فتح المعبر بين المحافظة وإقليم كردستان العراق، الأربعاء 8 حزيران، بقرار من سلطات حكومة الإقليم.

وانخفض كيلو البطاطا من 325 إلى 200 ليرة، وبلغ سعر كيس السكر 18 ألف ليرة بعد أن كان يباع بـ 50 ألف، قبل فتح المعبر بحسب المراسل.

وأوضح المراسل أن المواد الأخرى من زيت الطعام والرز وباقي المواد التموينية، انخفضت أيضًا، إضافة إلى انخفاض سعر مواد البناء إلى أكثر من 100%.

المعبر الذي استمر إغلاقه لأربعة أشهر، أعيد افتتاحه بعد اتفاق بين “الإدارة الذاتية” في منطقة الجزيرة وحكومة كردستان، بشرط اقتصاره على التجارة وإلغاء كافة الرسوم الجمركية بين الطرفينK بحسب المراسل.

وأنشئ معبر “سيمالكا” عام 2012، ويربط بين محافظة الحسكة وإقليم كردستان العراق، وأسست إدارته جسرًا حديديًا على نهر دجلة لتسهيل مرور البضائع، وعبره سابقًا آلاف السوريين الهاربين من ظروف الحرب في سوريا، بداعي اللجوء أو العمل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة