صحفٌ تركية تنشر شروط حصول السوريين على الجنسية

جواز سفر تركي (إنترنت)

camera iconجواز سفر تركي (إنترنت)

tag icon ع ع ع

نشرت عدد من الصحف التركية الصادرة صباح اليوم، الاثنين 4 تموز، شروط حصول السوريين الموجودين في تركيا على الجنسية التركية.

صحيفة “ملييت” التركية قالت إن الحكومة التركية ستعمل على قانون منح الجنسية للسوريين المقيمين على أراضيها عن طريق تعديل بعض القوانين.

ومن الشروط التي ذكرتها الصحيفة أن يكون الشخص ملمًا باللغة التركية، إضافة إلى أن يكون قادرًا على إعانة نفسه ولا يحتاج لأحد أن يعيله، وأن لا يملك سجلًا جنائيًا، وأن يكون مندمجًا بالمجتمع التركي.

وأضافت الصحيفة أن شرط الحصول على الجنسية في القانون التركي هو الإقامة لمدة خمس سنوات في تركيا، لكن الحكومة تدرس تخفيضه من سنتين إلى ثلاث سنوات بالنسبة للسوريين.

وعن الخدمة الإلزامية أوضحت الصحيفة أن الحكومة ستعفي الحاصل على الجنسية من الخدمة العسكرية في حال كان عمره فوق 22 عامًا، أمام من كان عمره بين 18 إلى 22 فيجب عليه أداء الخدمة.

من جهتها قالت صحيفة “حريييت” إن الحكومة طرحت قبل فترة البطاقة “التركوازية” التي تمكّن حاملها حق الإقامة في تركيا، وسيحصل عليها من يقوم باستثمارات كبيرة والعلماء والفنانون والرياضيون والأشخاص ذوو المؤهلات.

حامل البطاقة، بحسب شبكة غربتنا التي ترجمت المقال، يحصل على فترة إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات، ثم إقامة دائمة، وبإمكان حاملها تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية في حال استيفائه للشروط، وهي: مواءمة مع النظام العام والمجتمع، وتحقيق انسجام وتواؤم اجتماعي، وتكلم اللغة التركية بشكل كافٍ، ونظافة السجل العدلي، ولا يملك سجلًا جنائيًا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال “أعتقد أن من بين الإخوة السوريين من يرغب بالحصول على الجنسية التركية، وهناك إجراءات تتخذها وزارة الداخلية التركية بخصوص هذا الشأن”.

وأوضح أردوغان، في كلمة ألقاها خلال زيارته مدينة كلس الحدودية، 2 تموز، أنه سيتم العمل على منح “إمكانية المواطنة” للاجئين السوريين الراغبين بالحصول عليها، عبر متابعة مكتب خاص شكلته وزارة الداخلية التركية في هذا الإطار.

للاطلاع على قانون الجنسية التركية المعمول به حاليًا باللغة العربية: اضغط هنا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة