بعد لقاء أردوغان وبوتين.. جاويش أوغلو: لا يوجد حل في سوريا بوجود الأسد

camera iconوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو (انترنت)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه “من غير الممكن أن يكون هناك انتقال سياسي في سوريا بوجود بشار الأسد”.

وأعلن أوغلو، في لقاء مع إذاعة “NTV” التركية الخاصة اليوم، الخميس 11 آب، أن الطائرات التركية ستنضم إلى العمليات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، داعيًا روسيا للانضمام إلى عمليات مشتركة ضد التنظيم.

تصريحات أوغلو عن الأسد جاءت بعد يومين من لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في روسيا ومخاوف في المعارضة السورية من تبدل الموقف التركي إزاء مصير الأسد.

وتزامنت تصريحات وزير الخارجية مع تصريح سفير تركيا في روسيا، أوميت يارديم، الذي قال إن “حكومة تركيا تعتقد أن القيادة السورية الحالية يمكن أن تشارك في المحادثات الرامية لحل الأزمة في سوريا”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، كشف، أمس، عن اتفاق الرئيسين الروسي والتركي على “إنشاء آلية ثلاثية مؤلفة من موظفين في الاستخبارات والجيش والسلك الدبلوماسي، تعمل من أجل تسوية الأزمة السورية”.

أما عن مصير رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قال قالن إن هناك اختلافًا في الآراء بين الجانبين حول الأمر، إضافة إلى اختلاف في تحقيق عملية الانتقال السياسي وإيقاف الاشتباكات، وحماية وحدة الأراضي السورية، مؤكدًا أن وفدي البلدين سيبحثان تلك المسائل بالتفصيل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة