بثينة شعبان: الغارات الأمريكية مقصودة ونحن ملتزمون بالهدنة

syria64566.jpg

المستششارة الاعلامية والسياسية لبشار الأسد،بثينة شعبان، (انترنت)

قالت المستشارة الإعلامية والسياسية لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بثينة شعبان، إن “الغارات الأمريكية التي استهدفت مواقع الجيش السوري كانت مقصودة”، مؤكدة على التزام النظام السوري بالهدنة المتفق عليها.

وأضافت، في حديث هاتفي مع وكالة “فرانس برس”، اليوم الأحد 18 أيلول، “نعتقد أن الضربة مقصودة، المشاهد العينية والوقائع على الأرض لا تظهر إن كان هناك خطأ أو مصادفة، إنما كل شيء كان محسوبًا وتنظيم الدولة كان على علم به، وحين دخل التنظيم، توقفت الغارات”.

وتابعت “حتى روسيا توصلت إلى نتيجة مرعبة وهي أن الولايات المتحدة تتواطأ مع تنظيم الدولة، وأنه منذ بداية التدخل الأمريكي قلنا إنها ليست ضد التنظيم، والدليل أن التنظيم توسع منذ ذلك الحين”.

وأوضحت شعبان “نحن ملتزمون بالهدنة، والهدنة سارية حتى انتهاء مدتها، ربما يجري تمديدها ومن الممكن أن يجري التوافق على شيء ما، فالمشهد السياسي متحرك جدًا”، مضيفةً “أعتقد أن بعض الجهات في الولايات المتحدة لا تريد الاتفاق، جهة تتفق مع الروس، وجهة أخرى ترفض الاتفاق”.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أحصت أكثر من 60 خرقًا لقوات الأسد، في الأيام الثلاثة الأولى من اتفاق “التهدئة” الأمريكي- الروسي، في حين اعتبرت المعارضة مسؤولة عن ثلاثة خروقات.

واجتمع مجلس الأمن الدولي، ليل أمس السبت 17 أيلول، بعد أن طلبت روسيا عقد جلسة طارئة لبحث الحادث، واتهمت الولايات المتحدة بتعريض اتفاق سوريا للخطر.

وانتقدت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، سمانثا باور، روسيا بسبب هذه الخطوة، مضيفةً “يتعين على روسيا في حقيقة الأمر التوقف عن أسلوب تسجيل النقاط الرخيصة والإبهار والإثارة، والتركيز على ما يهمّ، وهو تنفيذ شيء تفاوضنا عليه بنية صادقة معهم”.

واعتبرت موسكو أن هذه الهجمات، التي سمحت لمقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” أن يسيطروا على موقعٍ لقوات الأسد قرب مطار دير الزور، “دليل على أن الولايات المتحدة تساعد المقاتلين المتشددين”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، أن أكثر من 60 عسكريًا لقوات الأسد قتلوا في ضربات التحالف.

وقالت وكالة “أعماق”، التابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، إن قوات التنظيم سيطرت على كتيبة المدفعية في جبل ثردة قرب مطار دير الزور.

تابعنا على تويتر


Top